-A +A
إعداد: فهد محمد سعد fahadoof_s@
كانت اللغة العربية لغةً محكيةً مرتبطةً بسليقة أهل الجزيرة العربية وفطرتهم، تثريها بيئتهم بما يناسبها من تعابير وألفاظ. ومع بزوغ نجم الدين الإسلامي واتساع رقعة بلاد المسلمين، وشروعهم في بناء الدولة، كثُرت المراسلات بينهم، وقادت فتوحاتهم شعوباً لم تنطق العربية قط، فأصبحت جزءاً من المجتمع العربي، فصارت الحاجة ملحة لضبط قواعد اللغة العربية حفظاً لها مما يداخلها ويخالطها من الشوائب التي تشوبها.. وقد كان ذلك أمراً شبه مستحيل، لولا وجود عدد من علماء اللغة الذين رهنوا حياتهم لها، ومنهم:

أبو عثمان عمرو بن بحر الأديب والكاتب والفيلسوف، لقب بالجاحظ لبروز عينيه من حدقتيهما الواسعتين، كانت تفور في دمائه رغبة جامحة لطلب العلم والنهل من بحور الثقافة، فكان يقبل على أي كتاب فيعانقه معانقة المتيم بمعشوقته، بل كان يكتري دكاكين لبيع الكتب فيبيت فيها ويقرأ ما بها من كتب.. وكما عاش والكتب في صدره تملأ عليه حياته، فقد ذهب الجاحظ يوماً ليأتي بكتاب فسقطت عليه رفوف الكتب؛ فمات والكتب على صدره.


يروى أن أمه ضاقت بانهماكه في الدرس والقراءة، فطلب منها يوماً طعاماً، فجاءته بطبق مليء بكراريس أودعها البيت، فقال لها: ما هذا؟! قالت: الذي تجيء به عادةً. فخرج مغتماً وجلس بالجامع، وكان هناك موسى ابن عمران، فلما رآني مغتماً سألني ما شأنك؟ ثم أخذني إلى منزله وقدم إلي الطعام وأعطاني خمسين ديناراً. فذهبت إلى السوق واشتريت الدقيق وعدت إلى الدار، فتعجبت أمي وقالت: من أين لك هذا؟! فقلت لها ضاحكاً: من الكراريس التي قدمتها إلي». ويقول ساخراً من نفسه: «ذكرني بعض الناس للخليفة المتوكل لكي أعلم أبناءه الآداب، فلما رآني استبشع منظري وأشفق على أولاده من قبحي، فأمر لي بعشرة آلاف درهم ثم صرفني».

يذكر قوله في كتابه (البيان والتبيين): «إنه ليس في الأرض كلامٌ هو أمتعَ ولا آنق، ولا ألذَّ في الأسماع، ولا أشد اتصالاً بالعقول السليمة، ولا أفتق للسان، ولا أجود تقويماً للبيان، من طول استماع حديث الأعراب العُقلاء الفُصحاء، والعلماء البُلغاء». ويعدّ كتابه (الحيوان) كتاباً موسوعياً يقدم معلومات موسعة عن 350 حيواناً، يقدم فيه أفكارا تحمل تشابهاً كبيراً لنظرية داروين للتطور. ترك الجاحظ خلفه كتباً كثيرة من تأليفه، يقال إنها بلغت 370 كتاباً، معظمها مخطوطا لم يطبع حتى الآن، ومن أشهر مؤلفاته البخلاء، المحاسن والأضداد، التبصرة في التجارة، رسائل الجاحظ.