-A +A
أ. ف. ب (القدس المحتلة)، ردينة فارس (غزة) okaz_online@
اشترط وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس (الأحد) أن يسود الهدوء التام من أجل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم الرئيسي للبضائع مع قطاع غزة غدا (الثلاثاء) بعد إغلاقه في التاسع من يوليو. وقال ليبرمان في بيان: إذا استمر الوضع الذي ساد أمس الأول، فسنسمح الثلاثاء بأن يستأنف معبر كرم أبو سالم نشاطه الطبيعي، كما ستعود مناطق الصيد إلى المسافات السابقة نفسها. إلا أنه أكد أن المفتاح الأساسي لكل ذلك هو الهدوء.. لا بالونات حارقة ولا مواجهات بالقرب من السياج الحدودي ولا صواريخ ولا إطلاق نار.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. وكانت إسرائيل أغلقت في التاسع من يوليو معبر كرم أبو سالم الذي تمر منه معظم السلع إلى القطاع المحاصر ردا على البالونات الحارقة وغيرها من الحوادث على طول الحدود.


في غضون ذلك، اقتحم مئات المستوطنين أمس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في الساحات والمرافق.

وقالت مصادر فلسطينية في القدس، إن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى قبل المستوطنين، وشرعت بتنفيذ حملة تفتيش داخله، وانتشرت في باحاته المختلفة بشكل واسع، لافتة الى أن نحو 500 مستوطن اقتحموا الأقصى في أقل من ساعة.