-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
ساعات ويبدأ تطبيق قرار منع دخول غير المطعمين بلقاح كورونا للمراكز التجارية والمولات، وكافة منافذ البيع وفقاً لما أعلنه في وقت سابق المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين.

وتقول المختصة في الصحة العامة الدكتورة تغريد المري لـ«عكاظ» إن قرار المنع لمن لم يتلقَ لقاحات كوفيد-19 يأتي للصالح العام للحفاظ على صحة الإنسان، خصوصاً أن الجهات الرسمية وفرت كافة اللقاحات في مدن ومحافظات المملكة، وتبقى وعي المواطن للمبادرة وأخذ اللقاح.


وأشارت المري إلى أن اللقاح يُسهم في تقليل الإصابة بالفايروس ويقلل خطر الوفيات، وهذا ما حدث في الأشهر الأخيرة من انخفاض منحى الإصابات والوفيات.

وأضافت أن زيادة أعداد المحصنين تبطئ انتشار المرض ما يسهم في المناعة الجماعية، وبكل تأكيد فإن قرار المنع سيعود بالنفع العام، خصوصا أن القرار أعلن منذ وقت مبكر حتى لا يتحجج من لم يتلقوا اللقاح بعدم وجود الوقت الكافي.

كما أن الوزارة فتحت اللقاح للجميع بدءاً بكبار السن وأصحاب الأمراض الأكثر خطورة وانتهاء بالسماح لمن أعمارهم بين 12- 18 عاماً.

وأشادت المري بوعي المجتمع السعودي وعدم تصديقه للشائعات التي تزامنت مع السماح بأخذ جرعات اللقاح، موضحة أن ذلك انعكس إيجاباً على تسطيح منحنى الإصابات، منوهة بأن عدد الجرعات فاق الـ20 مليون جرعة، وهذا دليل على وعي المواطن والمقيم بضرورة أخذ اللقاح. وأفادت بأن قرار المنع من دخول المولات والمحلات التجارية وكافة منافذ البيع إلا لمن تلقوا الجرعات الهدف الأساسي منه حماية المجتمع، إضافة إلى أن من لم يتلقَ اللقاح يبادر بأخذه. وشددت المري على أن هذه الجهود والإجراءات التي اتخذتها المملكة لمواطنيها والمقيمين على أرضها دليل على حرص القيادة والجهات المعنية بهذا الخصوص، ويجب على الجميع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنها التباعد ولبس الكمامة واستخدام المعقمات حتى لو تلقى الشخص كامل الجرعات.