العديد من الشركات أعلنت رغبتها في استخدام اسمها التجاري بموقع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
العديد من الشركات أعلنت رغبتها في استخدام اسمها التجاري بموقع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف رصد أجرته «عكاظ» أن 221 منشأة تقدمت إلى هيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة «منشآت»، لعرض فرص استخدام اسمها وعلامتها التجارية كامتياز تجاري (فرنشايز) من قبل مستثمرين آخرين، لسنوات محددة مقابل رسوم مالية.

ووفقا للرصد، تراوحت مدة الامتياز التجاري المعلن عنها لفترتي 5 أو 10 سنوات فقط، إذ عرض الموقع الإلكتروني لـ«الامتياز التجاري» التابع لهيئة المنشآت، العديد من الفرص لمنشآت أتاحت للمرة الأولى فرص الاستثمار باسمها وعلامتها التجارية لمستثمرين آخرين مقابل مبالغ مالية، فيما تقدمت إحدى المنشآت بعرض اسمها وعلامتها التجارية للاستثمار في السعودية، بعد أن منحت اسمها سابقا لـ1100 مستثمر، لاستخدام اسمها كامتياز تجاري على المستوى الدولي.


وعرضت المنشآت طالبة الاستفادة من اسمها التجاري 5 أنواع للامتياز التجاري، تمثلت في: «امتياز الوحدة، امتياز وحدات متعددة، امتياز ماستر، امتياز تنمية مناطق، أخرى».

وأكدت «منشآت» أن برنامج الامتياز التجاري محرِك رئيسي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، ويبني صناعة امتياز تجاري تزدهر وتستديم.

وبينت أن للبرنامج عدة أهداف من أهمها: «تحسين موقع المملكة دوليا ووضعها على خريطة الامتياز التجاري عالميا، وتشجيع العلامات التجارية السعودية ذات القدرة على تصنيع منتجات وطنية للتوسع على مستوى العالم، وزيادة مساهمة الامتياز التجاري في النمو المستدام وتنويع وتمكين قدرات الاقتصاد السعودي، والمساهمة في التعليم ونقل المعرفة ورفع كفاءة التقنيات وتطوير مهارات (مانح الامتياز والمستفيد من الامتياز) وتقديم خدمات الصناعة في المملكة، مع زيادة أعداد الرواد والقادة الجدد في صناعة الامتياز التجاري والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ونشر ثقافة الامتياز التجاري في تسهيل بدء وتشغيل الأنشطة التجارية في المملكة، خلق فرص عمل جديدة، وزيادة مساهمة قطاع الامتياز التجاري في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، مع تطوير النظام البيئي لصناعة الامتياز التجاري في المملكة وجعله قوة استثماريّة فعالة للشركات السعودية».