محمد صبحي
محمد صبحي
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
أثار الفنان الكوميدي المصري محمد صبحي موجة من الانتقادات الساخرة بتصريحاته إزاء تبريراته المتكررة لغيابه عن الساحة الفنية، وأفول نجمه عن أهم وأقوى المهرجانات الفنية في مصر وخارجها، وبدا أن «ونيس»، كما عرفه الجمهور، شرع في تلمس طريق آخر بعيداً عن الأداء الفني القوي، وهو يجنح عنه إلى تصريحات مثيرة للفت الانتباه - كما رجح مغردون - انتقدوا مضمونها وتوقيتها وأسلوبها، وفسروها بأنها لكسب العودة إلى الأضواء بعدما توارى عنها لسنوات.

خرج «ونيس» بيوميات جديدة هذه المرة عبر حديثه غير المنطقي كما يصفه النقاد، وهو يصف اعتذاره عن المشاركة في موسم الرياض (دعوة غير مؤكدة) بأنها بسبب الترفيه، وأنه لن يشارك في عمل بصفته «مرفهاتي»، في وقتٍ أعرب النجم العالمي سلمان خان عن سعادته المطلقة بتواجده في المملكة مشاركاً في أول عرض يقدمه نجوم من بوليوود ضمن موسم الرياض 2021 وتطلعه لعمل فيلم في السعودية قريباً، وكذلك جون ترافولتا، الذي عبر عن سعادته بالمشاركة للمرة الثانية في الموسم، الأمر الذي كشف عن جهل صبحي بقيمة الفن لا علم به وهو يسقطه من كونه ترفيهاً هادفاً برسائل عميقة، وأن موسم الرياض الذي دارت إليه الأعناق وشارك فيه عمالقة الفن في العالم، وحضر فعالياته أهم نجوم السينما والفن العالميين، هو اليوم قبلة الحراك الفني العربي ومستقبله القادم، وأن صناعة الترفيه بمفهومها ومسمياتها أمر عالمي يتجاوز الإسقاط «الكوميدي» والتبرير الذي وصفه مغردون بالسخيف للكوميديان محمد صبحي.


وعلق الشاعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد على تصريحات صبحي متسائلاً «هل هناك عاقل يستطيع أن يشكك في ريادة مصر فنيًا؟».

‏وأضاف «الفن المصري أثر في وجدان كل الشعوب العربية.. أم كلثوم أقامت حفلات في المغرب وتونس والسودان والكويت وقدمت فناً راقياً وعوملت بما تستحق من تقدير واحترام.. ولم يقل أحد أنها جاءت كـ(مرفهاتية)!».

وأضاف «عندما جاء فنانون مصريون للسعودية يقدمون فناً راقياً وممتعاً في نفس الوقت عوملوا أيضاً بمنتهى التقدير والاحترام، وهذا ما يستحقونه وتستحقه مصر.. مؤسف جداً أن يعتبرهم فنان له قيمة فنية وتاريخ مجرد مرفهاتية.. هذه إساءة غير مبررة لهم وكذلك لمن استقبلهم بكل محبة في بلدهم الثاني».

واختصر رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، التعليق على كلام الممثل المصري محمد صبحي، بوصفه «المشخصاتي» رداً على ردود الفعل التي أثارها!

وعلق مستغرباً «والله أنا أبي أعرف اللي عرض الملايين عليه.. نبي نكشف على قواه العقلية.. عموماً تراجع ولعلها افتكروني في السكة بس جت غلط».