-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@

علق مستشار الرئيس المصري للصحة محمد عوض تاج الدين، على احتمال تعرض مصر لموجة رابعة من فايروس كورونا خلال الفترة القادمة.

وأكد خلال تصريحات تلفزيونية على فضائية «extra news»، أنه إذا حدثت موجة رابعة، ستكون سلالات جديدة أو متحورة، مشيرا إلى أن مصر تسعى للحصول على أكبر عدد من اللقاحات، وتطعيم أكبر عدد من السكان.

وأضاف أنه لا توجد أية مشكلات لمن حصل على تطعيم فايروس كورونا، مؤكدا أن الآثار الجانبية للتطعيم خفيفة ومتوقعة، كما أنها مثل التى تحدث أثناء تناول أي تطعيم، وأبرزها ارتفاع درجة الحرارة، وهذا ما يحدث للبعض وليس لجميع الفئات.

وأوضح تاج الدين، أن بريطانيا ودولا أخرى، رصدت وجود تجلط في الدم عند تناول بعض اللقاحات، وهذه الحالات التي جرى نشرها دفعت لتعليق تناول تلك اللقاحات أحيانًا، لكن لم يتم التأكيد على وجود الجلطات، كنتيجة دائمة لتناول اللقاح، حيث حصل عليه الملايين في عدد كبير من دول العالم، ولم تكن هناك أية أعراض جانبية.

وأكد تاج الدين، أن المتعافي من كورونا تتكون لديه أجسام مناعية، وهي الأجسام التي تكونها اللقاحات المضادة لفايروس كورونا، وهذه الأجسام تستمر لعدة أشهر، وتقل تدريجيا عقب 6 أشهر من الإصابة، موجها نصائح للأشخاص بالحصول على التطعيم بعد 3 أشهر من التعافي، إذا أتيحت لهم اللقاحات.