تحذير المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني
تحذير المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أفاد المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني التابع للهيئة الوطنية للأمن السيبراني، أن إحدى الشركات المتخصصة بالأمن السيبراني كشفت وجود ثغرتين في تطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي المثبت مسبقاً على أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية (iPhone وiPad).

وأطلق المركز تحذيرا عاليا جدا إزاء الثغرتين، إذ يستطيع المهاجم استغلالهما عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أي بريد تم تسجيل دخوله عن طريق التطبيق، حيث يمكنه تنفيذ برمجيات خبيثة عن بعد دون الحاجة إلى أي تدخل أو تفاعل من الضحية، وأشار المركز إلى أنه يمكن للمستخدم ملاحظة هذا الاختراق عن طريق بطء سرعة التطبيق، أو تجمده وتعطله في بعض الأحيان.

وأضاف المركز: أوضحت شركة Apple أنها تتعامل مع جميع تقارير التهديدات الأمنية على محمل الجد، حيث تم التحقق بدقة في تقرير الشركة المكتشفة للثغرتين، واستناداً إلى المعلومات المقدمة في التقرير، تم الوصول إلى أن هذه المشكلات لا تشكل خطراً مباشراً على المستخدم.

كما ذكرت الشركة وجود ثلاث مشكلات في تطبيق Mail، ولكنها وحدها غير كافية لتجاوز إجراءات وآليات الحماية الأمنية لأجهزة الجوال والأجهزة اللوحية (iPhone و iPad)، ولم تعثر على أي دليل لاستغلال هذه الثغرات ضد المستخدم.

كما أوضحت شركة Apple أنها ستعالج هذه الثغرات المحتملة في تحديث أمني للبرنامج قريباً.

وأكد المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني استمراره في متابعة المستجدات، إذ سيصدر تحذيرا أمنيا فور إصدار شركة Apple تحديثا لنظام التشغيل (iOS).