جنود أوكرانيون يلعبون كرة القدم على خطوط الجبهة.
جنود أوكرانيون يلعبون كرة القدم على خطوط الجبهة.




جماهير أوكرانية تحتشد في ملعب العاصمة كييف.
جماهير أوكرانية تحتشد في ملعب العاصمة كييف.
-A +A
عبدالعزيز النهدي (جدة) abdullazizNahdi@
قد تضطر أوكرانيا إلى وقف الدوري المحلي بسبب تصاعد التوترات السياسية والعسكرية مع روسيا.

وتستعد أوكرانيا لغزو محتمل من جيرانها، وقد يؤثر ذلك على كرة القدم في البلاد، بحسب مصادر محلية وأجنبية.


وقالت صحيفة دايلي ريكورد إن رؤساء كرة القدم الأوكرانيين يصرون على استئناف الدوري هذا الأسبوع، لكنهم اعترفوا أنهم قد يضطرون للتخلي عن الموسم الرياضي الحالي بسبب التوترات مع روسيا، مع بقاء ما يزيد قليلاً عن شهر حتى يواجه منتخب أوكرانيا نظيره اسكتلندا في المرحلة الختامية من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر.

الغالبية العظمى من لاعبي المنتخب الأوكراني يلعبون في وطنهم وكان موسمهم قد توقف منذ ديسمبر وكان من المقرر استئنافه في يوم 24 من فبراير الجاري.

ومن المقرر أن يستأنف الأوكرانيون موسمهم الكروي يوم الجمعة المقبل على الرغم من ورود أنباء عن أن روسيا على وشك شن هجوم على البلاد.

وفيما إذا قررت السلطات الأوكرانية إيقاف الموسم الرياضي، فهذا يعني أن نحو 16 لاعباً في المنتخب الوطني ممن يلعبون في كرة القدم المحلية يمكن أن يصطفوا في ملعب هامبدن الخميس 24 من شهر مارس المقبل عندما يحل منتخب أوكرانيا ضيفا على اسكتلندا، بعد أن يقضي لاعبو أوكرانيا نحو 4 أشهر دون مباراة تنافسية، الأمر الذي من شأنه أن يترك أوكرانيا في وضع صعب للغاية.

لكن رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم أندريه بافيلكو أصر على أنهم لن يوقفوا كرة القدم رغم تهديد الحرب الوشيكة في الوقت الحالي على أي حال.

وقال: «هذا وضع صعب ولكنه مهم بالنسبة لنا. من الضروري الاستمرار في لعب المباريات لأطول فترة ممكنة لإعطاء إيجابية للشعب الأوكراني».

وأضاف: «الاستقرار مهم جدًا في الوقت الحالي ونريد أن نقول للعالم إن الحياة مستمرة والطريقة التي يمكننا المساعدة بها هي استئناف دورينا».

وأتبع: «علينا أن نأمل في أن تختفي الأيام الصعبة وأن يكون هناك سلام وازدهار لبلدنا. ومن الواضح أنه إذا تغير الوضع، فسيتعين علينا تقييم الموقف».

وختم بافيلكو «ونتطلع إلى اللعب ضد اسكتلندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. سيكون هذا أحد أهم الأحداث هذا العام لمشجعينا».

وكشف رئيس الدوري الأوكراني يفين ديكي: «نواصل مراقبة الوضع عن كثب، لكن في الوقت الحالي يستأنف الموسم بمباراة بين ميناي وزوريا لوهانسك الجمعة».

وكانت صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت كشفت أن نادي شاختار الأوكراني سافر إلى تركيا لاستكمال تدريباته، استعدادا للمباريات المقبلة في الدوري الأوكراني الذي سيُستأنف في الـ24 من الشهر الجاري.

وأكدت الصحيفة أن النادي الأوكراني قرر إجراء تمارينه في انطاليا نظرا للأجواء السياسية والعسكرية المتوترة بين أوكرانيا وروسيا.