-A +A
سعيد آل منصور (جدة) SaeedAlmansor@
تعلن المملكة العربية السعودية (السبت) تربعها على عرش الفروسية من خلال إطلاقها النسخة الأولى من كأس السعودية العالمي لجياد السرعة، الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، إذ يعتبر السباق الأغلى والأقوى على مستوى العالم.

المالك على بن هادي اليامي تحدث حول الحدث العالمي الذي لوى أعناق عشاق الفروسية في العالم أجمع إلى ميدان الملك عبدالعزيز في الجنادرية، مؤكدا أن هذا الحدث العالمي امتداد للتطور الكبير الذي تشهده المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وعراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان، وقال: «بلا شك الكرنفال العالمي سيشكل نقلة نوعية لصناعة الخيل في العالم أجمع والمملكة على وجه الخصوص، ونحن فخورون بهذه التظاهرة العالمية التي تقودنا لصدارة المشهد الفروسي في العالم، حيث إن الجوائز الكبيرة والقيمة ستجعل الحدث محط أنظار عشاق الفروسية بشكل سنوي، إضافة إلى التطور الذي سينعكس في مجال الإنتاج والمجال الطبي في الخيل».


وفند الإعلامي والمالك رائد العطاوي جميع الأشواط بنظرة فنية، إذ قال إن الحدث يضم 8 أشواط بمجموع جوائز يصل إلى 29 مليونا و200 ألف دولار بنسخته الأولى على ميدان الملك عبدالعزيز في الجنادرية، على النحو التالي:

- الشوط الرئيسي وجائزته 20 مليون دولار على مسافة 1800م على الأرضية الرملية، ويعتبر أغنى سباق على المستوى العالمي، ويضم 5 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات وايرلندا واليابان وأمريكا، أبرز المرشحين ماكسيموم سكيورتي وماكنزي ومدنايت بيسو من أمريكا، وكريسوبيريل الياباني، وبن البطل الإماراتي، وكذلك جواد الأمير فيصل بن خالد ماتشو جوستو.

- شوط نيوم تيرف كب وجائزته مليون دولار على مسافة 2100م على الأرضية العشبية، ويضم 8 دول طامحة للفوز؛ االسعودية والإمارات والبحرين وايرلندا واليابان وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، وأبرز المرشحين ديردري اليابانية، تريس فلورس من ايرلندا، تور جنيف لقودولفين الإماراتي، الفرنسي انتلوجينت.

- شوط 1351 تيرف سبرنت وجائزته مليون دولار على مسافة 1351م على الأرضية العشبية، ويضم 7 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات والبحرين وايرلندا وبريطانيا وأمريكا وفرنس، وأبرز المرشحين قلوريوس جورني الإماراتي، سير دانسيلوت وسوديوس من بريطانيا، دارك باور البحريني، كينج مالبيك الفرنسي.

- شوط لونجينز تيرف هانديكاب وجائزته مليونان و500 ألف دولار على مسافة 3000م على الأرضية العشبية، ويضم 5 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات وايرلندا وبريطانيا وفرنسا، وأبرز المرشحين كروس كاونتر ودي اكس بي من الإمارات، كال ذا ويند الفرنسي، وتوايلايت بايمنت الايرلندي.

- شوط سعودي سبرنت وجائزته مليون و500 ألف دولار على مسافة 1200م على الأرضية الرملية، ويضم 4 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات واليابان وأمريكا، وأبرز المرشحين امبريال هنت وانقيج من أمريكا، وماتيرا سكاي الياباني، وجلاديتور كينج الإماراتي، ونيويورك سنترال للأمير فيصل بن خالد.

- شوط الديربي السعودي وجائزته 800 ألف دولار على مسافة 1600م على الأرضية الرملية، ويضم 5 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات واليابان وأمريكا وبريطانيا، أبرز المرشحين بيلي باتس لشرف الحريري، والياباني فول فلات، وفاينال سونج وداون اون ذا بايو من الإمارات، وانتاجنا المحلي متمثل في راجي الله وان الاون وتماري لأبناء الملك عبدالله -رحمه الله- وملافخ لعبدالله الفراج، ومرعدة لأبناء سلطان الأزمع، ويعتبر هذا الشوط محكا حقيقيا لمعرفة ما وصل إليه إنتاج المملكة العربية السعودية.

- شوط العبية للخيل العربية الأصيلة وجائزته مليون و900 ألف دولار على مسافة 2000م على الأرضية الرملية، ويضم 4 دول طامحة للفوز؛ السعودية والإمارات وسلطنة عمان وفرنسا، وأبرز المرشحين طلاب الخالدية ومتوكل الخالدية ومباشر الخالدية يمثلون اسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان، أمواج للشيخ خليفه بن زايد آل نهيان، مهداف الخالدية ومشهور الخالدية لاسطبلات عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد.

- شوط جوكي كلوب لوكال هانديكاب وجائزته 500 ألف دولار على مسافة 1800م على الأرضية الرملية، ويضم جياد المملكة العربية السعودية، وأبرز المرشحين باذن الله وعلى صواب لأبناء الملك عبدالله رحمه الله، الجامي وسؤدد للأمير فيصل بن خالد، أمسياتي للأمير محمد بن سلطان بن ناصر.

ومن المتوقع حضور جماهيري كبير من محبي هذه الرياضة من كافة بقاع العالم، وسيكون النقل التلفزيوني على أعلى مستوى لكثير من المحطات العالمية، ونادي الفروسية قام بعمل الترتيبات المتكاملة لاستقبال العدد الكبير من الحضور وتحضير فعاليات مصاحبة ليظهر المحفل الكبير على أكمل وجه.

عشبي

ستقام سباقات «كأس السعودية» على المسارين «العشبي – والترابي»، إذ خصصت اللجنة المنظمة 5 سباقات على المسار الترابي في مضمار الملك عبدالعزيز في الرياض، وسيتم التنافس فيها على مسافات 1400 متر، و1600 متر، و1800 متر، و1200 متر على التوالي. وستخصص أول 3 أشواط من التحدي للخيل عمر 4 سنوات فما فوق، في حين خُصص 3 أشواط على المسار العشبي، حيث يعتبر أول سباق رسمي على المسار العشبي.

تميز

اختارت المملكة العربية السعودية دار جارارد لتصميم «الكأس الذهبية» التي سيتوج بها الفائز في أضخم حدث فروسي على مستوى العالم، إذ تعتبر الدار البريطانية من أشهر وأفضل دور المجوهرات على مستوى العالم، فقد أنشئت عام 1753 واستطاعت أن تثبت جدارتها ومكانتها بين أشهر المصممين العالميين. واستقطب السباق أكثر من 140 مرشحاً، يمثلون 4 قارات و16 دولة وأكثر من 60 مدرباً من حول العالم.

نخبة

يُشارك عدد من الخيالة الدوليين من الجنسين، من 10 دول مختلفة حول العالم، في سباق تحدي الخيالة، أبرزهم الفارسة الأشهر في نيوزيلندا ليزا علبرس، ونيكولا كوري، وصوفي، وفوجيتا، وميكايل، وإيماجاين، وسيبيل فوجت، وعادل الفريدي، وروبيرتو، وأوليفييه، وريان، ويوتاكا تيك، ومايك، وفرانكي.