-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@

كشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الدكتور غسان بن يوسف طاشكندي خطط وبرامج الاتحاد المستقبلية للفترة القادمة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عن بعد بحضور رؤساء اللجان بالاتحاد والمدير التنفيذي عبدالإله بن شعيل.

وقدم الدكتور غسان الشكر والتقدير لوزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل على دعمه لجميع البرامج والفعاليات التي سينظمها الاتحاد السعودي، منها نهائيات الجولة العالمية 33 التي تستضيفها جدة يومي 16-17 من شهر ديسمبر 2021.

وقدم رئيس لجنة المسابقات فتحي القصاب اللوائح التنظيمية الخاصة بجميع المسابقات التي تتضمن مشاركة لاعب واحد أجنبي ولاعب مواليد في الدوري الممتاز، بينما سيتم السماح بمشاركة لاعبين اثنين أجنبيين ولاعب مواليد في بطولة المربع الذهبي. وقدم القصاب شرحا تفصيليا عن آلية نظام الانتقالات والإعارة، حيث سيتم تخفيض سن الانتقال بشكل تدريجي من عمر ٢٨ عاما من بداية الموسم القادم بمقدار سنة عن كل موسم.

ثم تحدث رئيس لجنة الحكام الدكتور إبراهيم الشيخي عن خطط وبرامج اللجنة التي تتضمن زيادة أعداد الحكام بمختلف المناطق، وسيتم استهداف الفئات العمرية الصغيرة واستقطاب ١٠٠ حكم وحكمة خلال الموسم الحالي. وبين الشيخي أنه ستتم الاستعانة بحكام من الدول المجاورة في مباريات الدوري الممتاز وفق قواعد تنظيمية بحيث تتحمل الأندية المستضيفة تكاليف الحكام إن رغبت إدارة مبارياتها حكام من الخارج، موضحا أنه سيتم فصل حكام الساحة عن الطاولة، وسيدير مباريات دوري الناشئين والشباب حكام من نفس المنطقة لأغلب المباريات، وتعمل اللجنة على تنفيذ برامج تطويرية للحكام بمختلف الدرجات، والعمل على تنظيم دورات لمقيمي الحكام وتقديم جوائز لأفضل الحكام بالموسم.

وقدم بعد ذلك رئيس اللجنة المجتمعية والمشاركة الجماهيرية محمد آل زين شرحا عن عمل اللجنة الذي يتضمن تنظيم مهرجان للبراعم بالتعاون مع معهد إعداد القادة وتنظيم فعاليات مصاحبة لها وتفعيل ذلك بمواقع التواصل الاجتماعي، وتكريم الذين كانت لهم إسهامات بشكل كبير بتطوير كرة السلة من خلال حملة «لن ننساكم» وتشمل اللاعبين والحكام والإداريين والمسؤولين القدامى، كما تحدث عن التعاون مع سينما (AMC).

وتحدثت الجوهرة فلاتة عن خطط وبرامج اللجنة النسائية ووضحت القواعد التنظيمية للفعاليات النسائية الخاصة بكرة السلة وحثت الأندية النسائية على التسجيل بمنصة «نافس»، كما تحدثت عن بطولات المناطق النسائية المؤهلة لبطولات المملكة وكذلك عن دورات المدربات والحكمات الخاصة بالجانب النسائي.

ثم قدم رئيس لجنة 33 الدكتور غسان طاشكندي شرحا تفصيليا عن خطط اللجنة وتوسيع قاعدة انتشار اللعبة بمختلف المناطق وعن الاستعدادات الخاصة بتنظيم نهائيات الجولة العالمية 33، وتقسيم البطولات الداخلية يتضمن قسما للأندية وقسم أفراد المجتمع ودورات لمنظمي البطولات وإصدار الرخص.

ثم تحدث رئيس اللجنة الإعلامية المهندس جعفر آل موسى عن خطط اللجنة التي تتضمن ترتيب المركز الإعلامي، والتعاون مع المراكز الإعلامية للأندية، وتفعيل البرامج المرئية بالمنصات الإعلامية الخاصة بالاتحاد، وإنشاء قاعدة ومركزا للصور، والتفاعل بشكل مكثف مع الجماهير.

وكشف رئيس اللجنة الإستراتيجية يسار مختار خلال المؤتمر الصحفي تعاقد الاتحاد مع شركة عالمية إسبانية لوضع الخطط الإستراتيجية لمدة خمس سنوات، والمتابعة بشكل مستمر لتطبيق أهدافها وتقييم العمل وتنفيذ عدد من ورش العمل لإدارة تطبيق جميع الأعمال الخاصة بها.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة أتيك الاستشارية السيد جوردي فيناس عن خطط الشركة في تطبيق الاتفاقية مع الاتحاد التي تتضمن تطويرا شاملا للعبة.

كما تم تقديم المدير الفني المنضم حديثا للاتحاد السعودي طوني خليل الذي تحدث عن المرحلة القادمة التي تتضمن تطبيق برامج تطويرية طبقت في اتحادات كرة سلة عالمية التي بشأنها تؤدي إلى تطوير كرة السلة المحلية والمنتخبات السعودية مستقبلاً.

وفي نهاية المؤتمر تم فتح باب الأسئلة والنقاش للإعلاميين والرد على كل ما يتعلق بالجوانب التي تخص اللوائح التنظيمية للموسم القادم.