-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
من المتوقع أن تطلق «أبل» أول هاتف iPhone 5G هذا الخريف، بدعم من مودم كوالكم X55 - بفضل التسوية المفاجئة لشركة أبل وكوالكم في العام الماضي، والتي شهدت استئناف الشركتين للعمل. لكن تقريراً جديداً من شركة Fast Company يشير إلى أن «أبل» تتطلع إلى الحد من اعتمادها على كوالكم، حيث قيل إن شركة أبل تعمل تصميما هوائيا 5G خاصا بها بدلاً من الاعتماد على أجهزة كوالكم الحالية.

وذكر مصدر في Fast Company أن المشكلة المطروحة هي أن حجم هوائي QTM525 الخاص بشركة كوالكم كبير جداً بالنسبة لتصميم أجهزة iPhone القادمة من «أبل». ولهذا السبب، يقال إن شركة أبل تقوم بتطوير نظام هوائي داخلي خاص بها يتناسب بشكل أفضل مع تصميم الـ iPhone القادم. وتعتبر الهوائيات الخاصة بتكنولوجيا mmWave مهمة بشكل كبير بالنظر إلى المدى القصير نسبياً للتكنولوجيا اللاسلكية فائقة السرعة، حيث تتطلب هواتف 5G الاتصال بهوائيات متعددة لضمان اتصال جيد.


ولم يتم التأكد بشكل نهائي من أن «أبل» ستستخدم هوائي 5G خاصا بها في iPhone 2020. ومن الممكن أن الشركة تفكر في تصميمين: تصميم أنحف باستخدام هوائيات من صنع «أبل»، والآخر أسمك ليتيح المساحة الكافية لضم هوائي كوالكم.

إن قرار تطوير «أبل» للنظام الهوائي 5G الخاص بها هو قرار منطقي، بالنظر إلى أن اعتماد الشركة على كوالكم من المرجح أن يكون مؤقتاً. وقامت «أبل» بتسوية الدعوى مع كوالكم في المقام الأول؛ لأن شريكها السابق Intel لم يكن قادراً على توفير شرائح 5G لشركة أبل في الإطار الزمني الذي تريده. ووفقاً لمصدر شركة Fast Company، لا تزال «أبل» تشعر

بأن اتفاقية كوالكم معها ليست عادلة.

وستستمر «أبل» في عملية شراء مودمات الـ5G التي عملت عليها شركة أنتل بالكامل. وسيسمح هذا لشركة أبل بالاستمرار في البناء عليها وتصميمها من الألف إلى الياء خصيصاً لأجهزة iPhone وiPads وغيرها من الأجهزة في المستقبل.

وقد لا يزال هناك بعض الوقت قبل أن تتمكن مجموعة المودم هذه من إنتاج منتج مساوٍ في الجودة لشرائح كوالكم، ولكنها بالتأكيد قابلة للتنفيذ بالنسبة لشركة أبل، حيث إن امتلاكها لهوائيات 5G خاصة بها هي خطوة منطقية وممتازة لصالح الشركة.