-A +A
نادر العنزي (تبوك) nade5522@
تنصح الاستشارية النفسية الدكتورة رشا عبدالمنعم بعدم حاجة الوالدين إلى الانتظار حتى يكبر أطفالهما لمساعدتهم على تطوير شغف خدمة المجتمع، مشيرة إلى إمكانية تعلم الأطفال مدى أهمية العطاء ومساعدة الآخرين في سن مبكرة، فالمساعدة من وجهة نظرها موجودة بالفعل في تكوين الطفل و«تحتاج فقط إلى تزويده بالفرص المناسبة».

وحددت الدكتورة رشا الطرق القليلة التي يمكنك من خلالها المساعدة في بدء تشجيع أطفالك على العطاء، من خلال إبقاء الأطفال على علم بوجود أشخاص آخرين محتاجين وأن العديد منهم أطفال، واستخدام الأحداث الحقيقية لإظهار الحاجة مثل وجود الأطفال المشردين.


وذهبت الدكتورة رشا إلى ضرورة تعويد الأطفال على إظهار الفرحة في العطاء والمساعدة، وأضافت: «يمكن للأطفال إعطاء جزء صغير من ألعابهم أو مصروفهم إلى واحدة من الجمعيات الخيرية المفضلة لديهم. وساعدهم في البحث عن بعض الخيارات بناء على اهتماماتهم. إذا كانوا يحبون الرياضة، فربما يساعدون المتطوعين. ومع تقدم أطفالك في السن قد يكونون قادرين على مساعدة الأطفال الصغار في التدريس أو المساعدة في برنامج ما بعد المدرسة».

وأشارت الدكتورة رشا إلى ضرورة البحث عن فرص العطاء بشكل منتظم. لتتطور الروح الخيرية بشكل أسرع مع إعطاء المزيد من الفرص، وأضافت: «فكر في شراء لعبة جديدة لطفل في مستشفى للأطفال أو صنع وجبة. عندما تكون خارج التسوق، قم بشراء لوازم مدرسية إضافية للتبرع على مدار العام».