عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك
-A +A
«عكاظ» (القاهرة، جدة) okaz_online@
بهدف البحث عن مخرجة للأزمة السودانية، يصل وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» برئاسة رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك إلى القاهرة، اليوم (الجمعة)، للتشاور مع القيادة المصرية حول جهود وقف الحرب.

ويضم الوفد قيادات من الحرية والتغيير مثل فضل الله برمة ناصر، وعمر الدقير، وبابكر فيصل، وطه عثمان، ومحمد حسن التعايشي.


ومن المقرر أن يعقد الوفد لقاءات مع الرئاسة المصرية وأمين عام جامعة الدول العربية والمثقفين وصناع الرأي المصريين وعدد من النشطاء السودانيين المتواجدين في القاهرة.

وأفادت التنسيقية في بيان لها إلى أن الزيارة تأتي في سياق العلاقات التاريخية بين الشعبين وضمن الجهود التي تبذلها «تقدم» مع الدول الصديقة من أجل العمل على إطفاء نار الحرب الدائرة في السودان، ومخاطبة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يرزح شعبنا تحت وطأتها والعمل على الاستجابة الفعالة لها بما يخفف من حجم هذه المأساة.

وأضاف البيان أن الوفد سيبحث سبل الوصول إلى حل سياسي سلمي يؤسس لسلام مستدام في السودان، لافتا إلى أن هذا يتطلب توفر إرادة الأطراف الرئيسية وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للمساعدة في تيسير بلوغ هذه الغاية بأسرع ما يمكن.

ونوه البيان باستضافة مصر مئات الآلاف من السودانيين الذين لجأوا إليها من جحيم الحرب، وقال «نأمل أن تكون هذه الزيارة خطوة في تكثيف الجهود وتنسيقها لوضع حد للحرب الطاحنة التي يجب أن تتوقف فورا».

وكانت تنسيقية «تقدم» عقدت اجتماعا، (الخميس)، مع الآلية الإفريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، والتي شكلها الاتحاد الإفريقي في شهر يناير الماضي في إطار بحث الحلول الرامية لإنهاء الحرب واستعادة المسار الديمقراطي في السودان. وعقدت التنسيقية الشهر الماضي لقاءات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي وعدد من رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية «الإيغاد».

يذكر أن القاهرة سبق واستضافت اجتماعات لتحالف قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية في وقت سابق هذا الشهر.