-A +A
«عكاظ»(واشنطن، جدة)okaz_online@
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تتضمن صواريخ مضادة للرادارات لاستهداف أنظمة الرادار الروسية. وأفاد نائب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون السياسة كولين كال، خلال إحاطة بشأن حزمة أسلحة بقيمة مليار دولار إلى أوكرانيا، بأن الولايات المتحدة أرسلت عددا من الصواريخ بدون تحديد عددها أو توقيت إرسالها.

ولم يكشف صراحة عن نوع الصاروخ المضاد للإشعاعات الذي تم إرساله، لكن مسؤولا دفاعيا قال لشبكة «سي إن إن» الأمريكية: إن نوع الصاروخ الذي تم إرساله كان «إيه جي إم-88 العالي السرعة المضاد للإشعاعات» (هارم).


وطبقًا لسلاح الجو الأمريكي، يتجاوز مدى صواريخ (هارم)، التي تنتجها شركة «رايثيون»، الـ30 ميلا، لتصبح أحد الأسلحة طويلة المدى التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

ويمكن استخدام الصواريخ في استهداف أنظمة الرادار المضادة للطائرات الروسية، مثل «إس-400»، التي صعبت عمل سلاح الجو الأوكراني على مساحات شاسعة من المجال الجوي الأوكراني. كما يمكن لهذه الصواريخ استهداف الرادارات المضادة للبطاريات الروسية، والتي تستخدمها موسكو لاستهداف المدفعية الأوكرانية. وأضاف كال إن الصواريخ تم إرسالها في الحزم الأخيرة، لكن آخر خمس حزم، ويعود تاريخها إلى الأول من يوليو لا تأتي على ذكر صواريخ «هارم».

ولم تقر أوكرانيا صراحة بتسلم أو استخدام صواريخ «هارم»، لكن خلال الأيام الأخيرة، أظهرت تقارير من المصادر المفتوحة بقايا ما يبدو أن يكون زعنفة صاروخ «هارم» الذي استهدف موقعا روسيا في أوكرانيا.