-A +A
أسماء فرنان (باريس) a_fernane@

في حفل سيقام في مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس غداً (الإثنين) 19 يونيو، سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالدورة الأولى 2021/ 2023.

وتسعى الجائزة لتحقيق أهداف محددة، وتطلعات فريدة، إيماناً من إدارة الجائزة بأهمية العلوم في تغيير حياة الشعوب إلى الأفضل، فجائزة الفوزان هي أول جائزة سعودية دولية، لتشجيع الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في اليونسكو.

وانطلقت الفكرة من رغبة مؤسس الجائزة عبدالله بن عبداللطيف الفوزان في دعم العلماء الشباب على مستوى العالم، وبناء على هذه الرؤية والطموح تم تقديم طلب إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في 2018، واشتمل الطلب على ملف كامل للجائزة، لتكون تحت مظلة اليونسكو، وبتعاون كبير من المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو».

وحظي ملف الجائزة بموافقة المقام السامي على استحداثها، في ١٩ اكتوبر ٢٠٢١، تم عرض الجائزة على المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ولأول مرة وفي حدث غير مسبوق، تتم الموافقة الجماعية من أعضاء المجلس التنفيذي على الجائزة، ودون تصويت، وتم توقيع مذكرة استحداث الجائزة بالشراكة مع 20 دولة.

وتعتبر الجائزة أول جائزة عالمية سعودية في اليونسكو، تغطي المناطق الخمس لمنظمة اليونسكو، وهي تؤكد على مكانة المملكة العربية السعودية وطموحها أن تكون رائدة في مجال العلوم وسعيها الدائم لأن تكون في مقدمة دول العالم في المجالات كافة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع العلماء الشباب في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والتعرف على إنجازات الشباب التي تفضي إلى التحول الاجتماعي والاقتصادي والتنمية على نطاق عالمي، وتعزيز الأبحاث والتعليم، والتعاون الدولي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لمواجهة التحديات العالمية التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة، وزيادة اهتمام الشباب، وخصوصاً الفتيات والنساء، بالعلوم لتعزيز المساواة بين الجنسين، ومحو الأمية العلمية، واختيار المهنة العلمية.

الجائزة تقدم كل عامين وتمنح للشباب من عمر 18 إلى 40 عاماً، وهي تغطي 193 دولة، التي تمثل أعضاء منظمة اليونسكو، وتشمل 5 جوائز كل جائزة منها مخصصة لمنطقة من مناطق اليونسكو الخمس، وما يعطي الجائزة ميزة أنها تشمل العلماء الشباب من كل مناطق العالم، بحيث لا تستأثر بها مناطق دون أخرى لذلك تم تحديد جائزة لكل منطقة من مناطق اليونسكو: أفريقيا والدول العربية التي تتألف من شمال أفريقيا والشرق الأوسط -، آسيا والمحيط الهادئ - وتضم أستراليا وأوقيانيا -، أوروبا وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتخصص الجائزة مكافأة مالية قدرها 250 ألف دولار للفائزين الخمسة، بمعدل 50 ألف دولار لكل فائز، كما سيتم منح دبلوم وميدالية لكل من الفائزين.

وتشترط الجائزة في المتقدمين إليها أن يكونوا مشاركين بنشاط في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في وقت تقديم الطلب للجائزة.

وتتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء بارزين مستقلين، وهم شخصيات ذوو سمعة عالية، ومعترف بها في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

واعتمد اختيار لجنة التحكيم على الحاجة إلى التمثيل المتنوع للمجالات.