-A +A
علي الرباعي (الباحة) rabai4444@
علمت «عكاظ» بأن وفرة مداخلات أعضاء مجلس الشورى على تقرير وزارة الثقافة أجّلت التصويت إلى جلسات لاحقة. ودعا نائب رئيس المجلس إلى مزيد من التمعن، وإعادة النظر في بعض الملاحظات.

فيما أصدر مجلس الشورى قراراً؛ طالب من خلاله وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالحرص على توظيف الذكور والإناث وفقاً لمعايير التوظيف المتبعة وبما يضمن تكافؤ الفرص بين الجنسين، وإعداد دراسة تبين الآثار المترتبة على التوظيف بنظام التعاقد في الجهات الحكومية، والتوسع في تشجيع العمل التطوعي بين أفراد المجتمع وتحفيز الجميع على المشاركة في الأعمال التطوعية، داعياً الوزارة إلى حثِّ الجهات الحكومية على إتمام عمليات تحوّل إدارة شؤون الموظفين إلى إدارة الموارد البشرية. واستمع المجلس خلال جلسته العادية الخمسين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها - عبر الاتصال المرئي - برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي إلى وجهات نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن ملحوظات أعضاء المجلس بخصوص التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعالم المالي 1442/‏1443.


ودعا المجلس الوزارة إلى وضع إطار تقني موحد يجمع بين الخدمات المقدمة على منصاتها التقنية ما يسهم في تحسين تجربة المستفيد وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وطالب بدعم الوزارة لتمكينها من تطوير مبادرات وبرامج وطنية لمواجهة مخاطر المخدرات وحماية المجتمع بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة ومتابعة تنفيذ تلك المبادرات والبرامج من خلال مؤشرات أداء واضحة ومحددة. ودعا المجلس إلى دراسة إنشاء جمعيات تعاونية توفر المواد الاستهلاكية الأساسية للمستهلكين بأسعار تنافسية. وناقش مجلس الشورى في جلسته تقريراً مقدماً من لجنة الطاقة والصناعة بشأن إضافة مادة إلى نظام الاستثمار التعديني، واستعرض تقريراً قدمته لجنة الطاقة والصناعة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية للعام المالي 1442/‏1443.

وأصدر المجلس ضمن أعمال الجلسة قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية للعام المالي 1442/‏1443. وتداول أعضاء المجلس حول التقرير واستمع لعدد من المداخلات حيال ما ورد فيه من معلومات متعلقة بأداء الهيئة خلال عام التقرير.

واستعرض المجلس خلال الجلسة تقريراً قدمته لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن التقرير السنوي لمؤسسة المسار الرياضي للعام المالي الحالي. وطالب المجلس مؤسسة المسار الرياضي بتحديث هيكلها التنظيمي؛ لربط المراجعة الداخلية بمجلس الإدارة، داعياً المؤسسة إلى الإسراع في إكمال الأعمال التصميمية النهائية لجميع مخرجات المشروع في كلِّ مراحله؛ كي يتسنى لها إنهاء الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع مع وضع الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعثره.

وصوّت المجلس بالموافقة على ما تضمنه تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي الحالي، وتكليف جهة محايدة لتقييم الصندوق بغرض تحسين الأداء في ظل المتغيّرات والمستجدات الأخيرة في التعليم العالي بالمملكة. وأصدر المجلس، في مستهل جلسته، قراره بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المملكة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، إثر الاستماع إلى تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن المذكرة.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال ائتمان الصادرات بين حكومة المملكة، وحكومة المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، إثر الاستماع إلى ما ورد في تقرير لجنة التجارة والاستثمار.

وقرّر الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة، ووزارة الشؤون الخارجية والسياحة في جمهورية سيشل، وعلى مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في المملكة الأردنية الهاشمية في مجال منع الفساد ومكافحته.