-A +A
إبراهيم العلوي (المشاعر المقدسة) i_waleeed22@
قرارات فورية وعمل على مدار الساعة لا يتوقف لإيقاع العقوبات بحق كل من يخالف تعليمات الحج بنقل أشخاص غير مصرّح لهم بالحج، عبر اللجان الموسمية التي تحيط بالعاصمة المقدسة، وتضم فريق عمل متخصص تديره المديرية العامة للجوازات.

وتعمل اللجان الإدارية الموسمية التابعة للمديرية العامة للجوازات في 3 مواقع، هي الخدمات العامة بالشميسي، التنعيم، البهيتة، حيث تتواجد لجان مختصة بحق المخالفين، الذين تم ضبطهم وإحالتهم للجان، وهي لجان شبه قضائية تتولى إصدار الأحكام على المخالفين ويقتصر عمل اللجان على النظر في المعاملات الواردة بحق ناقلي الحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج.


وتنظر اللجان في الحالات الواردة إليها من جهات القبض ويتم التثبت منها بالتحقيق مع المخالف بعد إحالته من قسم الخصائص الحيوية للتأكد من عدم كونه مطلوبا لأي جهة أمنية أو حكومية إضافة إلى التثبت من عدم ارتكابه مخالفة سابقة في نقل المخالفين والتدقيق في المخالفة قبل إحالة المخالفين إلى قسم التحقيق لاستكمال ملف المخالف.

وتأتي إحالة المخالف لتعليمات الحج عقب ذلك إلى اللجنة الإدارية التي تتكون من فريق متخصص في الشؤون القانونية، وفي حال ثبوت المخالفة يتم إصدار العقوبة وفق سجله، حيث تعمل تلك اللجان الإدارية على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول بها والمقررة بحقهم.