حمد فيحان متحدث صحة مكة.
حمد فيحان متحدث صحة مكة.
-A +A
نورة المالكي (مكة المكرمة) OKAZ_ONLINE@
ينفذ فريق «يقظ» الصحي التطوعي عدة مبادرات خلال موسم حج هذا العام، تركز على نشر الوعي وتعزيز الصحة تحت مظلة الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضح المتحدث باسم صحة منطقة مكة المكرمة حمد فيحان العتيبي لـ«عكاظ»، أن صحة مكة أبرمت اتقافية شراكة صحية مع فريق يقظ التطوعي؛ لتعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأعمال التطوعية بالتوعية الصحية، بهدف تعزيز مساهمة الأفراد في التنمية الصحية وتمكينهم لتقديم الدعم في الخدمات الصحية من خلال التطوع، مشاركًا للقطاع الحكومي، وفقًا للحاجات الفعلية للمجتمع بجودة وكفاءة عالية ودعمًا للخدمات التي تقدمها وزارة الصحة.


وذكرت عضو مجلس إدارة فريق يقظ التطوعي رزان سمير سفير الدين، أن جهود الفريق بدأت منذ عام 1441هـ، حيث كانت الانطلاقة الأولى المشاركة في الحج الاستثنائي بنشر كتيب توعوي وتنفيذ فيديو تثقيفي ومحاضرات توعوية لضيوف البيت الحرام باللغتين العربية والإنجليزية، وبلغ عدد المستفيدين من ذلك أكثر من 60 ألف حاج.

وأضافت: «بعد ذلك استمرت جهود الفريق في التطور والازدهار لنشر التوعية الصحية، وخلال موسم حج 1442هـ، نشرنا كتيبًا توعويًا لتثقيف حجاج البيت الحرام».

وعن المشاركة في موسم حج العام الحالي، أشارت سفير الدين إلى أن العمل هذا العام يركز على نشر محتوى تثقيفي إلكتروني لحج صحي وآمن.

وفي جانب التحديات، قالت: «موسم الحج استثنائي ومختلف ويوجد به الكثير من التحديات، أبرزها اختلاف الجنسيات والثقافات واللغات والأعراق، لذا نحرص على التكيّف مع الظروف المختلفة والقدرة على نشر الوعي الصحي بين ضيوف الرحمن حرصاً على سلامتهم وليؤدوا مناسكهم بصحة وعافية». فيما ذكرت عضو فريق يقظ التطوعي رهف عماد راضي، أن العمل يركز على إرسال فيديوهات تتضمن شعار الفريق «خليك واعي، خليك يقظ»، ومواد توعوية وصحية متنوعة. ووصفت المتطوعة رهف الدعم الأسري الذي تلقاه المتطوعات بأنه يعكس روح العمل الجماعي لدى المجتمع السعودي. وقالت: «هذا التشجيع كان وقودًا لنا لبذل المزيد ومصدر فخر لنا، الأمر الذي جعلنا مختلفين ومبدعين، ومؤثرين ونعمل بروح الفريق الواحد».