إزالة المواقع العشوائية في حيي الرحاب والعزيزية أمس. (تصوير: بلال أعظم bilalaz2000@)
إزالة المواقع العشوائية في حيي الرحاب والعزيزية أمس. (تصوير: بلال أعظم bilalaz2000@)
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
باشرت أمانة جدة إزالة المواقع العشوائية في حيي (الرحاب والعزيزية)، وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة وإخلاء المنازل من السكان.

ورصدت «عكاظ» بدء عمليات الإزالة، وفقاً للجدول الزمني الذي حددته لجنة إزالة الأحياء العشوائية في المحافظة، التي أستأنفت أعمالها عقب شهر رمضان المبارك.


وانطلقت أعمال الإزالة في 11 يونيو الجاري ومن المقرر انتهاؤها 21 يونيو، وحدد تاريخ 21 سبتمبر القادم موعدًا لرفع كافة الأنقاض.

وتبلغ مساحة حي الرحاب المحدد إزالته من العشوائيات نحو 182 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة حي العزيزية أكثر من مليون و200 ألف متر مربع.

وشرعت أمانة جدة في إشعار سكان حي الربوة بالإخلاء، حيث تصل مساحة الإزالة إلى أكثر من مليونين و200 ألف متر مربع، فيما ستباشر الإزالة 25 يونيو الجاري.

وحدد موعد فصل الخدمات بحي الروابي في 4 يونيو الجاري، ومن ثم أعمال الإزالة في 11 يونيو، وتنتهي الإزالة في تاريخ 25 يونيو 2022، وتبدأ عملية رفع الأنقاض إلى أن تنتهي في تاريخ 25 سبتمبر.

وكانت لجنة إزالة الأحياء العشوائية بجدة أعلنت تغيير مواعيد إشعار السكان وفصل الخدمات وأعمال الإزالة في أحياء (المنتزهات، قويزة، العدل، الفضل، أم السلم، وكيلو 14 الشمالي).

وحددت اللجنة 23 يوليو القادم موعداً لإشعار سكان حي المنتزهات بالإخلاء، فيما سيتم فصل الخدمات في 6 أغسطس القادم، وبدء الإزالة يوم 22 أغسطس القادم، والانتهاء منها ورفع الأنقاض في 12 ديسمبر 2022.

وتضمن التعديل تغيير تاريخ إشعار سكان حي قويزة إلى 14 أغسطس، والبدء في فصل الخدمات بتاريخ 28 أغسطس، فيما حدد 4 سبتمبر موعداً لبدء الإزالة، و14 سبتمبر الانتهاء من أعمال الإزالة ورفع الأنقاض.

وحددت اللجنة تاريخ 27 أغسطس موعداً لإشعار سكان العدل والفضل بالإخلاء، والبدء في فصل الخدمات بتاريخ 10 سبتمبر، والمباشرة في أعمال الإزالة بتاريخ 1 أكتوبر، والانتهاء منها بتاريخ 22 أكتوبر، ورفع الأنقاض 22 يناير 2023.

أما أحياء أم السلم وكيلو 14 الشمالي، فقد حدد لها تاريخ 17 سبتمبر موعداً لإشعار السكان بالإزالة، وفصل الخدمات الأول من أكتوبر، و15 أكتوبر بدء الإزالة التي تنتهي في 29 أكتوبر، و29 يناير 2023 يتم رفع الأنقاض والانتهاء من كافة أعمال الإزالة في المرحلة الأولى.

وأكد متحدث أمانة محافظة جدة محمد البقمي لـ«عكاظ»، أنه سيتم إزالة جميع الأحياء العشوائية بالمحافظة بنهاية العام الحالي 2022، وأن الأحياء العشوائية بلغ عددها 20 حياً، والفترة المستغرقة لإزالتها هي 6 شهور، لافتا إلى أن جميع مخلفات البناء ستتم إعادة تدويرها.

وجدد البقمي نفي ما تم تداوله بشأن إزالة جامعة الملك عبدالعزيز، مؤكدًا ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها وعدم تداول الأخبار المغلوطة، مشيرا إلى ضرورة الحصول على المعلومة من المصادر الرسمية.

يذكر أن الأعمال الحكومية التي تقدمها الجهات لسكان الأحياء العشوائية شهدت تسكين 5589 أسرة ممن أزيلت منازلهم على حساب الدولة، وتم تسليم الإسكان التنموي ما يزيد على 200 مستفيد، وبلغ إجمالي الخدمات المجانية المقدمة لسكان الأحياء العشوائية نحو 85 ألف خدمة، شملت دفع الإيجار، ونقل العفش وتوزيع الوجبات والأدوية وغيرها.