-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
كشف مسؤول صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لـ«عكاظ» أن عدد الشهادات المهنية الاحترافية التي اعتمدها الصندوق ارتفع حتى ديسمبر 2021 إلى 108 شهادات مهنية احترافية في تخصصات متنوعة بقطاعات الأعمالب سوق العمل، فيما وصل عدد المستفيدين والمستفيدات من برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية منذ انطلاقه في 2016 إلى أكثر من 11 ألف مستفيد ومستفيدة. وأوضح هدف أن البرنامج يستهدف رفع كفاءة القوى الوطنية، ونشر مفهوم التدريب الاحترافي، وزيادة التنافسية بين الأفراد للتخصص والتطوير المهني، وزيادة الإنتاجية للوصول إلى المعايير الدولية، وخلق فرص وظيفية من خلال التطوير والإحلال، مضيفا أن الشهادات المهنية تأتي استجابة لمتطلبات السوق العمل، وتزويد القوى الوطنية بمهارات معرفية ومهنية جديدة.

وتابع صندوق الموارد البشرية بأنه للاستفادة من دعم البرنامج، يشترط حصول الفرد على شهادة مهنية احترافية معتمدة، ضمن قائمة الشهادات المتاحة، وإقرار بعدم دفع تكاليف الحصول عليها من قبل جهة العمل إذا كان المتقدم موظفاً، علماً بأن الحد الأعلى للدعم هو شهادتين لكل متقدم.


وبيّن الصندوق أن آلية الدفع من الصندوق تقوم على مبدأ التعويض للفرد الحاصل على الشهادة الاحترافية وفقاً للتكاليف المحددة على موقع الصندوق hrdf.org.sa، حيث يترتب على المتقدم رفع مطالبة مرفقاً معها صورة الشهادة الاحترافية الحاصل عليها المستفيد، ومن ثم يتم التحقق من صحة الشهادة، وتحويل تكاليف الحصول عليها مباشرة إلى حساب المتقدم من خلال رقم الآيبان المسجل في صفحة التسجيل.

وتُعرف الشهادات المهنية الاحترافية، بأنها الشهادات أو المؤهلات المهنية التي يحصل عليها لضمان التأهيل والتخصص لأداء وظيفة أو مهمة بالشكل الاحترافي في حقل مهني تخصصي دقيق معتمد من جهة اعتماد أو جمعية مهنية دولية أو محلية.

ويستهدف البرنامج المواطنين الراغبين في تطوير مستواهم المهني بحصولهم على الشهادة المهنية الاحترافية سواءً كان المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص أو باحثاً عن عمل أو طالباً.