-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@
العالم يتغير وتتسارع وتيرة ثورة الاتصالات والإنترنت والطيران وغزو الفضاء، ومع ذلك تظل التغييرات الأكثر تداولا في العالم في عالم التوظيف أحد أبرز التغييرات الجذرية المدهشة التي شهدها النظام العالمي خلال السنوات الأخيرة، وذلك بالتحول من وظيفة الساعات الثماني النظامية إلى نظام العمل الحرّ (Freelancing).

وفي السعودية أطلق برنامج العمل الحر تماشياً مع رؤية 2030، وسعياً من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية والباحثين عن فرص دخل والعاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف المناطق، ورفع إنتاجيتهم و مهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة، إذ اعتمدت وزارة الموارد البشرية وثيقة تُمنح للأفراد المتخصصين في عدد من النشاطات تتيح لهم فرص ممارسة العمل بشكل مستقل في النشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر.


يؤكد المدير التنفيذي لمنصة العمل المستقل العالمية «أب وورك» ستيفان كاسريل حتمية انحسار سوق العمل التقليدي المتلائم مع الشهادة الجامعية، أمام موجة «العمل الحر» المتعاظمة بشكل هائل، التي تعتمد بشكل أساسي على «تطوير المهارات» واستبعاد أي شيء آخر، «هناك هوّة ضخمة بين التغيرات التكنولوجية المتسارعة من ناحية، ونُظم التعليم التقليدي من ناحية أخرى، وما يؤدي إلى تباعد مستمر بين ما يطلبه السوق الوظيفي بالفعل وما تطرحه الأنظمة التعليمية ويزيد الأمر تعقيداً التكاليف الكبيرة للتعليم النظامي الذي يُوقع الكثير من الطلاب تحت طائلة الديون، فيخرج الطالب مديوناً وغير مؤهل في الوقت نفسه للعمل.. هناك تسارع هائل في نشوء وظائف أنتجتها السوق التي تتغير بسرعة، وجميعها وظائف تتطلّب «مهارات وظيفية» وليس شهادات جامعية»

وأكدت دراسة أجرتها منصّة «أب وورك» (Upwork) أن 70% من المهارات الوظيفية سريعة النموّ المطلوبة في سوق العمل الحرّ تعتبر جديدة تماماً في فهرس المهارات الوظيفية، أي أن السوق أصبحت تتطلّب مهارات وظيفية مختلفة كليّاً عما كان موجوداً في سنوات بسيطة سابقة، وهذه الدراسة تجعل من السهل تصديق تقرير «المنتدى الاقتصادي العالمي» الذي تنبأ بأن 65% من الأطفال الذين يلتحقون بالمدرسة الابتدائية اليوم سينتهي بهم الحال إلى شغل وظائف لم تنشأ أصلاً حتى الآن.

مزايا للعمل الحر في السعودية

كشفت وزارة الموارد البشرية في السعودية أن هناك 5 مزايا مقدمة من وثيقة العمل الحر للسعوديين تساهم في استقرارك واستمرار إبداعك، تمنحك فرصة فتح حساب بنكي، تقدم لك حلول دفع (STC Pay) رقمية، توفر فرصاً لمصدر دخلك، التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية أما طريقة التسجيل للحصول على وثيقة العمل الحر زيارة بوابة العمل الحر والتحقق من وجود نشاطك.

وعرّفت الموارد البشرية العمل الحر بأنه أي شخص يمتلك مهارة، معرفة في مجال محدد، ويقدم خدماته للأفراد أو المنشآت بالساعة، أو اليوم ولا يتقاضى راتباً محدداً من جهة عمل واحدة. وهي مبادرة تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، ويمكن العمل الحر من إصدار وثيقة من خلال إجراءات سريعة وميسرة، والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة، واشترطت أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وعمره يراوح ما بين 18إلى 60 سنة مع وجود حساب أبشر مفعل، ويتم إصدار الوثيقة من خلال موقع البوابة. ومن الخطوات إنشاء حساب جديد وتفعيل حساب أبشر واختيار البرنامج المناسب من قائمة البرامج المتاحة، وإرفاق ما يُثبت الأهلية والممارسة، وتبلغ مدة صلاحية الوثيقة سنة واحدة من تاريخ الإصدار والتسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية والتعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة باستخدام الوثيقة كمستند رسمي وفتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة واستخدام قنوات الدفع الرقمية ولا يوجد أي رسوم، المزايا كلها مجانية.

وكشفت وزارة الموارد البشرية أنه، ليس شرطاً أن يكون المتقدم متفرغاً للعمل الحر للتقديم على الوثيقة حيث يمكن للموظفين على رأس العمل التقديم على الوثيقة.

الوثيقة لأكثر من مهنة

أكدت الوزارة أنه بإمكان استخراج وثيقة العمل الحر لأكثر من مهنة، حيث يتيح النظام باستخراج 5 وثائق عمل حر كحد أقصى بمهن مختلفة وذلك بعد إثبات ممارسة المهنة. وأضافت أنه يتم إثبات مزاولة المهنة من ممارس العمل الحر من خلال إرفاق الملفات اللازمة المتعلقة بالمهنة المختارة وعن آلية الإشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية قالت: يمكن الاشتراك الاختياري وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية عن طريق فرع المعاشات وليس لجميع فروع التأمينات الاجتماعية. وأشارت الوزارة إلى أن المنصة منحت الخدمات التخصصية وثيقة وهي نشاطات مبنية على مهارات في تخصصات معينة وتستند على أساس من العلم والخبرة.

سهلة الإصدار وإمكانية التسوق الرقمي

من مميزات الوثيقة سهولة إصدارها والحلول الرقمية لحاملها في الدفع والتسويق لحاملي الوثيقة، فتح حساب بنكي مرتبط بالنشاط، تقديم تخفيضات وباقات خاصة لحاملي وثيقة العمل الحر وإمكانية فتح حساب بنكي (تجاري) مخصص لفئة العمل الحر وإمكانية الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر المقدم من بنك التنمية الاجتماعية نفاذ وإمكانية الاستفادة من الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية وإمكانية الاستفادة من المزايا والخصومات والعروض المعلنة في بوابة العمل الحر.

تعرف على منتج «نفاذ»

ﻣﻨﺘﺞ ﺗﻤﻮﻳﻠﻲ من بنك التنمية الاجتماعية ﻣﻮﺟﻪ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ والمواطنات اﻟﻘﺎدرﻳﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ أو اﻟﺮاﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ زﻳﺎدة دخلهم اﻟﺸﻬﺮي وﻟﺪﻳﻬﻢ ﺣﺮﻓﺔ، خبرة، أو ﻣﻬﺎرة متخصصة، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﻫﺬا اﻟﻤﻨﺘﺞ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﻴﺴّﺮ يمكّنهم من ممارسة اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺤﺮة ﻟﺤﺴﺎﺑﻬﻢ اﻟﺸﺨصي.

واﻟﻔﺌﺔ اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ هم غير المخدومين من والتوظيف براتب 14 ألفاً وأقل لمساري الخدمات التخصصية والنقل التشاركي والعاطلين عن العمل ودون راتب. ومن أهداف منتج «نفاذ» التمويلي: ﺗﺤﻔﻴﺰ ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺤﺮ واﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ استدامة للممارسين، ﻓﺮﺻﺔ ﺗﺤﺴﻴﻦ وﺿﻊ ﻓﺌﺔ اﻟﺸﻤﻮل اﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻸﻓﺮاد، رﻓﻊ ﺟﻮدة ﺣﻴﺎة اﻟﻤﻮاﻃﻦ، دخل أساسي أو دﺧﻞ إﺿﺎﻓﻲ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ، واﻟﺤﺪ ﻣﻦ اﻻﺋﺘﻤﺎن ﻏﻴﺮ اﻟﺮﺳﻤﻲ، ﺧﻔﺾ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ.

اشتراطات المنتج

كشفت وزارة الموارد البشرية أن اشتراطات التمويل للعمل الحر أن يكون طالب التمويل حاصلاً على وثيقة العمل الحر من منصة الوزارة، إضافة إلى التراخيص الأخرى اللازمة لنشاط توجيه المركبات وأن يكون طالب التمويل سعودي الجنسية، وألا يقل العمر عن 18عاماً ولا يزيد على 60 عاماً، وألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل 14 ألفاً لمساري الخدمات التخصصية والنقل التشاركي، وأن يسمح الوضع المالي والائتماني للمتقدم أو الكفيل بحصول المتقدم على التمويل، وأن يقدم طالب التمويل ضمانات مقبولة لدى بنك التنمية الاجتماعية، وألا يكون طالب التمويل مديناً لبنك التنمية الاجتماعية بقرض آخر، والتأمين على المركبة إذا كان العمل الحر الممول في توجيه المركبات وحدود التمويل والرسوم والضمانات وحدود التمويل لا تتجاوز قيمة التمويل 60 ألف ريال حسب الملاءة المالية، والرسوم الإدارية هي رسوم رمزية تحسم من قيمة التمويل قبل صرفه للعميل، ويوجد دعم للرسوم لفئات الضمانيين والعاطلين والمعاقين وحدود التمويل لا تتجاوز قميه التمويل 150 ألف ريال.

57 مليون أمريكي في العمل الحر

في 2019، وفقاً لاستطلاع سنوي تجريه مؤسسة «Edelman Intelligence» بالتعاون مع منصة «أب وورك» (Upwork) للعمل المستقل، بلغ عدد الأمريكيين الذين يعملون في سوق العمل المستقل نحو 57 مليون أمريكي، هذا العدد الهائل من العاملين في مجال العمل الحرّ ساهم في خلق سوق تُقدَّر تقريباً بتريليون دولار، أي ما يوازي 5% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، وهو ما يعني أن هذا القطاع يتجاوز قطاعات شديدة الأهمية في الولايات المتحدة مثل قطاع الإنشاءات والنقل، وعلى قيد أنملة من قطاع المعلومات.