-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على منح 139 مواطنا ومواطنة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة نظير تبرع كل منهم بأحد أعضائه الرئيسية. وتمنح الأوسمة السعودية بأوامر ملكية للملوك ورؤساء الدول والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية؛ تكريماً لهم، أو تقديراً لما قاموا به من أعمال، أو لتخليد وقائع مهمة، أو لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية.

ما هيالأوسمة السعودية ولمنتمنح؟


أوسمة الدرجة الأولى وهي قلادة بدر الكبرى، وقلادة الملك عبدالعزيز، وأوسمة الدرجة الثانية وهي وشاح الملك عبدالعزيز، ووشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية، وأوسمة الدرجة الثالثة وهي وسام الملك عبدالعزيز، وأوسمة الدرجة الرابعة وهي وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، ووسام الملك سلمان.

وتعد «قلادة بدر الكبرى» و«قلادة الملك عبدالعزيز» أرفع الأوسمة السعودية درجة في التكريم، ولا تمنحان إلا تكريماً للملوك ورؤساء الدول، ويحملهما ملك المملكة العربية السعودية تبعاً لمبايعته ملكاً.

وفي ما يخص «وشاح الملك عبدالعزيز» فيمنح لأعضاء مجالس الوصاية على العرش أو من في مستواهم، وأولياء العهد وأمراء الأسر المالكة، ورؤساء مجالس الوزراء، ورؤساء الهيئات النيابية ومن في درجتهم.

ويُمنح وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية للوزراء والسفراء السعوديين والأجانب ممن قدموا للدولة خدمات جليلة غير عادية.

ويشتمل «وسام الملك عبدالعزيز» على خمس درجات؛ الممتازة، الأولى، الثانية، والثالثة، والرابعة ويُمنح تقديراً لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها، أو قام بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة، أو قدم تضحيات كبيرة.