-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أوضحت وزارة العدل أنها تسعى من خلال خدمتي التحقق والسداد الإلكترونية في محاكم التنفيذ، التي أطلقتهما أخيراً، بهدف التحوّل الرقمي لإجراءات محاكم التنفيذ بما يسهم في استغناء المستفيدين عن مراجعتها، ويساعد على تقليص فترة تنفيذ السندات التنفيذية، إلى إتمام دفع المستحقات المالية على أوامر المحاكم بتنفيذ السندات التنفيذية عن طريق نظام سداد من حساب المنفذ ضده دون الحاجة إلى شيكات أو أوراق نقدية.

وأوضحت الوزارة أنه لا يشترط على الطرفين مراجعة المحكمة لإنهاء الطلب، إذ تتم بشكل آلي، مشيرة إلى أن العملية تستغرق ليصل المبلغ إلى حساب طالب التنفيذ 24 ساعة من سداد المنفذ ضده للفاتورة، بعد ما كان دفع المنفذ ضده قيمة المطالبة واستلام طالب التنفيذ لها يستغرق في الفترة الماضية أسبوعين مع مراجعتهما المحكمة.

وبينت الوزارة أنه يتم رفع القرارات بشكل آلي على المنفذ ضده بعد السداد الإلكتروني، مفيدة بأن رقم المفوتر الخاص بمحاكم التنفيذ في أنظمة سداد الإلكترونية 169.

وأضافت: «يتم تسديد فواتير طلبات التنفيذ من خلال الخدمات الإلكترونية والهواتف المصرفية والتطبيقات الذكية للمصارف السعودية وأجهزة الطرف الآلي»، مشددة على طالب التفيذ ضرورة التأكد من إدخال الآيبان الخاص به في طلب التنفيذ الإلكتروني بشكل صحيح للتأكد من إتمام عملية إيداع قيمة المطالبة المالية إلى حسابه بشكل آلي.