-A +A
عبدالله الداني (جدة)aaaldani@
أوضح المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الشثري، أن السماح للمرأة بقيادة السيارة الأصل فيه الإباحة.

وقال في مداخلته عبر القناة السعودية الأولى: إن من فضل الله عز وجل علينا أن جعلنا من أهل هذا الدين القويم وهذه الشريعة المباركة المصلحة لأحوال الناس، وأن جعلنا في هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية التي انتهجت دين الإسلام منهجاً لها ومساراً على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك نظامها الأساسي للحكم، ويعمل به ولاة أمورنا وفقهم الله لخيري الدنيا والآخرة.


وأشار إلى أن ولاة الأمر يحرصون على تداول ما يرد إليهم من أمور في الشأن العام مع علماء الشريعة ومن هذا المنطلق كانت هناك مناقشات في موضوع منح رخصة القيادة للمرأة، وكان الرأي الغالب الإباحة.

وأكد المشرف على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء في منطقة القصيم الدكتور خالد المصلح، أن الأصل في قيادة المرأة للسيارة الإباحة، وأن ذلك مما لا خلاف فيه بين أهل العلم.

وقال لـ«عكاظ»: كل من قال بالمنع والتحريم إنما يذكر في الاستدلال لذلك ما يترتب على قيادة المرأة من المفاسد أو ما يخشى من المحاذير وهي نوعان محاذير موهمة لا توجد المنع أو مظنونة لم يغفلها الأمر السامي الكريم.

من جانبه، أكد أستاذ الدراسات العليا بجامعة أم القرى الدكتور حاتم الشريف، أن السماح للمرأة بقيادة السيارة قرار صائب يؤيده النظر الشرعي الصحيح.