آلية البلاغ عن الجرائم الإلكترونية
آلية البلاغ عن الجرائم الإلكترونية
-A +A
منصور الشهري (الرياض)
أعلنت مديرية الأمن العام إمكانية تقدم أي مواطن أو مقيم بشكوى أي رجل أمن من منسوبيه يستخدم سلطته بشكل مسيء، إضافة للتبليغ عن المحرضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بشكل إلكتروني عبرتطبيق (كلنا أمن).

وأوضح الحساب الرسمي (كلنا أمن) لخدمة البلاغات الأمنية بأنه بإمكان أي متضرر من أي رجل أمن من منسوبي الأمن العام استخدم سلطته بطريقة غير قانونية، سواء بالتهديد أو الابتزاز و خلاف ذلك ببث الشكوى، وذلك بدخوله على التطبيق واختيار أيقونة (الشكاوى) وتحديد موقع الحادثة ثم تعبئة البلاغ بشكل كامل وإرفاق ما يثبت من صور أو فيديو أو تسجيل صوتي وإرسال عبر التطبيق بشكل إلكتروني، لتبدأ بعدها الجهات المختصة باستلام البلاغ والشروع بالإجراءات النظامية.


كما أتاح للقائمين على تطبيق (كلنا أمن) إمكانية تقديم بلاغات عن الجرائم المعلوماتية بالإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويتطلب من صاحب الشكوى الدخول عبر التطبيق ثم اختيار الجهة الخاصة ببلاغات الجرائم المعلوماتية وهي الدوريات الأمنية ثم يقوم بكتابة بلاغه ثم القيام بتحميل صورة للصفحة المراد الإبلاغ عنها ثم إرسالها للجهة المختصة.

وتشمل بلاغات الجرائم المعلوماتية التشهيرأو القذف والتهديد والابتزاز أو التحريض ضد الوطن أو الدعوى لأي عمل يخالف الأنظمة والقوانين ويمس الأمن العام للمواطن والوطن.

ويهدف تطبيق (كلنا أمن) لجعل المواطن والمقيم جزءا من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه، من خلال سعي وزارة الداخلية الحثيث إلى الاستفادة مما تقدمه التقنية الحديثة من يسر وسهولة في عمليّات التواصل، واستثمار ما تحتلّه تطبيقات الهواتف الذكيّة من مكانة مميزة في عالم التقنية من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها، وسرعة في الوصول إليها؛ مما يرفع قدرة رجل الأمن في سرعة التعامل مع البلاغات الأمنية ويوفر الجهد على المواطنين والمقيمين.

ويسمح التطبيق بتسجيل تقديم بلاغات الحوادث مع المعلومات ذات الصلة (الصور والموقع الجغرافي باستخدام جهاز تحديد الموقع) ويمكن للمواطن أن يختار فئة الحادثة وموقعه باستخدام الخريطة. وكاحتمال بديل يستطيع التطبيق استخدام موقع GPS الحالي للجوال وإرساله مع البلاغ، ويمكّن التطبيق المستخدم من أن يرفق مع البلاغ صورا مباشرة أو فيديو من الكاميرا أو من معرض الصور في الجوال أو مقطع صوتي، كما يستطيع مستخدم التطبيق من تحديد موقع أقرب قسم شرطة أو مرور بالاعتماد على موقعه الجغرافي الحالي ليتم إرشاده إليه عبرالخريطة التفاعلية.