-A +A
«عكاظ» (الدمام) okaz_online@
أعلن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عن تمكن شركة أرامكو من تحقيق 4 اكتشافات للزيت والغاز في مواقع مختلفة من المملكة.

وعن الاكتشافات المستحدثة بيّن وزير الطاقة أنه تم اكتشاف «الزيت غير التقليدي» في شمال غربي مدينة الظهران، حيث تدفق الزيت العربي الخفيف جداً من بئر «الريش2» بمعدل 4452 برميلاً في اليوم، مصحوباً بـ3.2 مليون قدم مكعب قياسية من الغاز يومياً.


ولتحديد امتداد حقل الريش قامت الشركة بحفر بئري «الريش3 و4» حيث وصل الإنتاج الأولي من «بئر الريش3» إلى 2745 برميلاً يومياً من نفس نوعية الزيت، مصحوباً بـ3 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، كما وصل معدل تدفق الزيت العربي الخفيف جداً من «بئر الريش4» إلى 3654 برميلاً يومياً، مع 1.6 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وأوضح وزير الطاقة أنه تم اكتشاف الغاز غير التقليدي في «مكمن الصارة في بشر المنحز جنوب حقل الغوار»، وكذلك في بئر السهباء جنوب الحقل ذاته، إذ بلغ تدفق الغاز من بئر المنحز بمعدل 18 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 98 برميلاً من المكثفات يومياً، بينما تدفق الغاز من بئر السهباء بمعدل 32 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وبين أنه تم اكتشاف النفط في بئر العجرمية 1 الواقع شمال غربي مدينة رفحاء، بمنطقة الحدود الشمالية، وأسفر اختبار البئر عن تدفق النفط بمعدل 3850 برميلاً في اليوم، (ليصبح إجمالي إنتاج النفط في الحقول الأربعة الجديدة 14.701 برميل يومياً، فيما يبلغ إجمالي تدفق الغاز يومياً من الحقول المستحدثة 57.8 مليون مكعب يومياً).

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن الاكتشاف الذي تحقق في حقل الريش ذو أهمية خاصة؛ لأنه أثبت إمكان إنتاج الزيت العربي الخفيف جداً من متكون جبل طويق.

وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية تواصل العمل على تحديد مساحة وحجم الحقول المكتشفة، وتقدير كميات الزيت والغاز والمكثفات فيها.