-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشفت مصادر ذات علاقة بمزارع الدواجن البياض وعود وزارة الزراعة والبيئة والمياه بمراجعة قوائم الإعانة الشهرية المقدمة للمنتجين كل 90 يوماً، بهدف تقييم قيمة الدعم بما يحقق التكلفة الحقيقية لكرتون البيض، من خلال الاستعانة بآراء جمعيات الدواجن.

وأكدت المصادر أن الوزارة حددت سقفاً للإعانة سيتم مراجعته كل 3 أشهر، مشيرة إلى أن الدعم الحالي يبلغ 15 ريالاً للكرتون، فيما تبلغ قيمة الإعانة لمصانع الأعلاف سابقاً نحو 27 ريالاً للكرتون.


وأوضحت أن تقدير تكلفة الكرتون خاضعة لحسابات دقيقة للغاية، مشددة على ضرورة رفع قيمة الدعم ليصل إلى مستوى إعانة مصانع الأعلاف سابقا 27 ريالاً عوضاً من 15 ريالاً للكرتون، خصوصاً أن قرار الدعم النهائي للمستهلك يبدأ سريانه مطلع يناير الحالي، ويتوقع بدء عملية الصرف للمنتجين بدءا من الشهر الحالي.

وقالت المصادر لـ«عكاظ»: «مراجعة تقييم الإعانة الحكومية ضرورة للوقوف على التكلفة الحقيقية، مطالبة بضرورة رفع قيمة الدعم بما يوازي الإعانة المقدمة لمصانع الأعلاف سابقاً، فخطوة وزارة الزراعة والبيئة والمياه بمشاركة المنتجين في القرارات إيجابية، والوزارة بدأت أخذ المقترحات المقدمة من منتجي البيض لدراستها».

وفي ما يختص بموسم الشتاء الحالي، بينت المصادر أن الأسعار لم تصل للمستويات السابقة، إذ بلغت حالياً 130 ريالاً للكرتون، بينما وصلت الأسعار في المواسم السابقة 160 ريالاً للكرتون.

وعن المشاكل الأخرى التي تواجه مستثمري البيض، أوضحت المصادر أن عدم السماح بالتصدير للخارج ساهم في تلك المشاكل، إذ تشترط الجهات المعنية إسقاط الإعانة عن المُنتج في حال رغبته تصديرها للخارج، بهدف إحداث توازن بين العرض والطلب، خصوصاً أن فائض الإنتاج بالسوق المحلية يصل إلى 30% تقريباً من إجمالي الإنتاج.