-A +A
«عكاظ» (بكين) okaz_online@
كشف المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «سوفت بنك» ماسايوشي سون، أن صندوق «رؤية 2»، قد يبدأ الاستثمار فيه الشهر القادم، جاء ذلك تزامناً مع تحقيق صندوق تابع له أرباحاً قيمتها 100 مليار دولار.

وكانت «سوفت بنك» قد أفصحت الأسبوع الماضي عن حصولها على تعهدات استثمارية بقيمة 108 مليارات دولار لصندوق رؤية الثاني التابع لها من مشاركين من بينهم «مايكروسوفت» و«أبل».


وأعلن أن السعودية والإمارات المساهمين الرئيسيين في الصندوق الأول، أبديا اهتماماً كبيراً بالحصول على حصص في صندوق «رؤية2».

وتأتي تصريحات سون بعد أن أعلنت سوفت بنك أرباح التشغيل للربع الأول التي فاقت متوسط التقديرات السابقة.

وتلقت تلك النتائج دعماً من أداء قوي لصندوق رؤية الأول، الذي قفزت أرباحه التشغيلية 66% على أساس سنوي إلى 397.6 مليار ين (3.74 مليار دولار) للأشهر لثلاثة المنتهية في شهر يونيو.

وتعول سوفت بنك على عوائد من صندوق رؤية الأول بجانب أصول أخرى لتمويل مساهمتها البالغة قيمتها 38 مليار دولار في الصندوق الثاني.

وباتت قيمة استثمارات الصندوق الأول البالغة 66.3 مليار دولار في 81 شركة بما يعادل 82.2 مليار دولار حاليا، مع نمو قيمة الاستثمارات في شركات مثل «أويو» لسلاسل الفنادق و«دورداش» لخدمة التوصيل.

واتسمت نتائج أعمال المجموعة بالتقلب على نحو متزايد في الوقت الذي يحول فيه سون التركيز من الدخل القابل للتوقع من قطاع الاتصالات لصالح رهانات على شركات ناشئة سريعة النمو بتقييمات متغيرة.

وكانت أسهم «سوفت بنك» قد ارتفعت بنسبة 42% منذ بداية العام الحالي، إلا أنها انخفضت 0.2% قبيل الإعلان عن الأرباح.