-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@

مرة أخرى تسببت تصريحات رئيس عملاق السيارات الكهربائية «إيلون ماسك» في تحول كبير في سوق العملات المشفرة ولكن هذه المرة بشكل سلبي، في يوم الأربعاء (13 مايو 2021) أعلن ماسك أن تسلا ستعلق مدفوعات منتجاتها بعملة البيتكوين،وأرجع ذلك إلى إنه لا يريد أن يأتي هذا بتكلفة كبيرة على البيئة.

تسببت الأخبار في انخفاض كبير في عملات البيتكوين لتتراجع قيمتها بنسبة 20% في الـ 24 ساعة التي أعقبت التعليقات، الجدير بالذكر أنشركة تسلا اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة الأكثر شهرة في العالم خلال شهر فبراير 2021، وقد ساهم ذلك في تتبع شركات كبري خُطي تسلا في اعتماد العملة، الأمر الذي تسبب في وصولها إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 64800 دولار في 14 أبريل 2021.

وهذا يوضح أن سوق العملات المشفرة أصبح شديد الحساسية لما يقوله «إيلون ماسك» على تويتر، إذن كيف تفاعلت عملة البيتكوين وتسلا مع آخر أخبار العملة؟ وماذا يعني هذا بالنسبة لفرص التداول المحتملة؟

هبوط البيتكوين بنسبة 20%

أدى تحول شركة تسلا في حديثها عن قبولها لعملة البيتكوين كوسيلة للدفع إلى انخفاض كبير في سعر العملة من 58000 دولار في 12 مايو إلى ما يصل إلى 46000 دولار في 13 مايو فاقدة أكثر من 10000 دولار في غضون أربع وعشرين ساعة، على الرغم من أنه ارتد بأكثر من 5000 دولار في نفس اليوم، وقفزت العملة الرائدة عائدة إلى حوالي 50000 دولار وظلت تكافح الآن للبقاء فوق مستوى الدعم النفسي، لكنها فشلت في ظل استمرار توالي الأخبار السلبية عن مزيد من الإجراءات التنظيمية في الصين وتركيا للعملات المشفرة، الأمر الذي جعل العملة تهوي إلى مستوي 30000 دولار، ولكنها تكافح حاليًا للوصول إلى مستوى الدعم النفسي 40000 دولار.

مخاوف استهلاك طاقة البيتكوين

يعد إيلون ماسك من أكبر وأقوي الداعمين للعملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين والدوجكوين، وقد أوضح ماسك في تغريدة لاحقة أن تسلا لن تتخلص من ممتلكاتها من العملة المشفرة وأنها تنوي قبول مدفوعات البيتكوين مرة أخرى بمجرد أن «ينتقل تعدين العملة إلى طاقة أكثر استدامة»، ومع ذلك، فإن المستثمرين أصبحوا لديهم قناعة تدخل ماسك في سوق التشفير يُعد أمر سيء نظرًا لتأثر أسعار البيتكوين بتصريحاته سواء أخبارًا سلبية أو ايجابية.

لماذا خضعت قضية الطاقة للتدقيق في الآونة الأخيرة؟

وفقًا لمركز كامبردج للموارد المالية البديلة ارتفع استهلاك البيتكوين للطاقة بنسبة 80% منذ بداية عام 2020، وأفادت أخبار بأن شركة Atlas Holdings اشترت محطة طاقة تعمل بالفحم البائد وخصصتها بشكل أساسي لتعدين البيتكوين، نظرًا لأن الفحم ينتج انبعاثات أسوأ من أي وقود آخر، فقد أثارت الأخبار قلق المجموعات البيئية، في بداية العام ألقت الحكومة الإيرانية باللوم على تعدين العملة المشفرة في الضباب الدخاني وانقطاع التيار الكهربائي الهائل الذي ضرب المدن في إيران، بينما يدعي البعض أن عمال المناجم يستخدمون الطاقة المتجددة بشكل متزايد، فكلما زاد ارتفاع عملة البيتكوين، زادت الطاقة التي تستهلكها.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Twitter«جاك دورسي» العام الماضي إن العملة المشفرة سيتم تشغيلها بالكامل في نهاية المطاف من خلال الطاقة النظيفة والقضاء على بصمتها الكربونية والدفع لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

تشير التقديرات المنشورة إلى أن العملة المشفرة المعيارية تستهلك بالفعل قدرًا كبيرًا من الطاقة النظيفة، ومع ذلك، فإن أكثر من نصف عمليات التعدين تأتي من الصين وخاصة من مقاطعة شينجيانغ التي تعد مركزًا رئيسيًا للتعدين ويستخدم معظم عمال المناجم الفحم لإتمام العمليات.

هل سيتأثر سهم تسلا بأخبار أسعار البيتكوين؟

انخفض سعر سهم تسلا بنسبة 1.3% بعد تعليقات ماسك، ومع ذلك، يتأثر سعر تسلا بعوامل أخرى.

في أبريل تراجعت مبيعات سيارات تسلا الكهربائية في الصين وعلقت شركة تسلا إجراءات التوسع في مصنعها في شنغهاي في أعقاب التوترات المتزايدة مع بكين، وفقًا لأحد المحللين أن تسلا واجهت عددًا قليلاً من مشكلات العلاقات العامة السلبية في الصين الناجمة عن قضايا السلامة التي تمت مناقشتها جيدًا وضوضاء التجسس العسكري والاحتجاج في معرض شنغهاي للسيارات.

وفقًا لجمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA) باعت تسلا نحو25845 سيارة في أبريل، بانخفاض بنسبة 27% عن شهر مارس الذي سجل مبيعات بنحو 35478 سيارة، ولكن في الحقيقة، كان التراجع في المبيعات أسوأ بكثير،فقد استبعدت CPCA صادرات تسلا في التقارير المسبقة لكن يبدو أنها أضافتها في شهر أبريل، شحنت تسلا نحو14174 سيارة إلى أوروبا في أبريل، مما يعني أن المبيعات في الصين شكلت 11671 سيارة فقط بانخفاض شهري بنسبة 67%.

هذا يعني أن تسلا بدأت أن تفقد حصتها في السوق نظرًا لحقيقة وجود منافسين محليين لها في الصين، بما في ذلك شركةXpeng وشركةNio.

هل حان الوقت لشراء سهم تسلا عند الانخفاض؟

بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 900.40 دولار في 25 يناير 2021، انخفض سهم تسلا بنسبة 35% ليصل إلى مستواه الحالي البالغ حوالي 580.00 دولار، إذا استمر السهم في الانخفاض فإن المستوى التالي الذي يجب مراقبته هو متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم عند 579.00 دولار، يليه أدنى مستوى عند 539.00 دولار الذي تم تسجيله في 5 مارس 2021، إذا تم كسر هذه المستويات يمكن أن يتحرك السهم إلى ما دون 500.00 دولار وهي منطقة الدعم الخاصة به خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020.

شهد سهم تسلا انخفاضًا منذ تقرير الأرباح الفصلي الأخير،وعلى الرغم من أن ربحية السهم تجاوزت توقعات المحللين، إلا أن المستثمرين بدا أنهم غير راضين لأن الشركة كانت تجني الأموال من تداول البيتكوين والائتمانات البيئية بدلاً من بيع المركبات.

لتحويل الاتجاه الصعودي مرة أخرى، سيتعين على أسهم تسلا كسر نقطة المقاومة عند 667.00 دولار، ثم الاستمرار في التحرك صعودًا نحو 780.00 دولار.

ماذا عن تداول البيتكوين وتسلا؟

على الرغم من أن اتجاه سعر تسلا الحالي هبوطي، إلا أن المحللين إيجابيون بشأن السعر المستقبلي للسهم ويصنفونه على أنه شراء، وفقًا لتوقعات السهم يجب أن يكون متوسط السعر عند 768.00 دولار على مدار الـ 12 شهرًا القادمة.

أما بالنسبة للبيتكوين، يبدو أن مستثمري العملات المشفرة لا يشعرون بخيبة أمل بسبب انخفاض الأسعار الأخير أيضًا،فلا يزال المحللون يعتبرون العملة المشفرة الرائدة استثمارًا «رائعًا» على المدى الطويل، ولا يزال يتوقعوا أن يصل متوسط سعرهاالمستهدف 84733 دولار للأشهر الـ 12 القادمة، ووفقًا لتوقعات أسعار البيتكوين لعام 2026 سيرتفع سعر العملة المشفرة إلى 188691 دولار على مدى خمس سنوات.