صعوبة في الحركة بسبب تحول الطريق إلى وحل. (عكاظ)
صعوبة في الحركة بسبب تحول الطريق إلى وحل. (عكاظ)
-A +A
إبراهيم الأكلبي (بيشة) ibrahimalaklobi@
يعاني سالكو طريق العبلاء - جرد، الرابط بين مركز العبلاء أقصى غرب بيشة ومركز جرد التابع لمنطقة الباحة، من كثرة احتجازات السيول وغياب الصيانة، ودعا العابرون إلى حلول للاحتجازات والعناية بالطريق.

وأوضح سعد محمد، وعبدالله الغامدي، أن الطريق أنشئ بواسطة فرع وزارة النقل بمنطقة الباحة، ويشكل أهمية كبيرة في ربط بيشة مع الباحة، ويسلكه السكان وصولاً للمدارس والجامعة والخدمات الصحية، إلا أن ما يشكل هاجساً للمسافرين ولأهالي المركزين والقرى المجاورة كثرة تدفق السيول من وادي رنية وشواص اللذين يقطعان الطريق بسبب افتقاره للجسور والعبارات، التي تسهل حركة السير أثناء جريان السيول. وقالا: «تعودنا على منظر المسافرين وهم يقبعون في سياراتهم لساعات طويلة خلف الأودية ولا يستطيعون عبورها خصوصاً وادي رنية، إذ إن تصميم الطريق المنخفض زاد الطين بلة، ويتحول إلى بركة من المياه والطين والوحل ما يعرقل حركة السير أياماً عدة، ما يتطلب تحركاً من وزارة النقل والخدمات اللوجستية بإنشاء جسر حفاظاً على سلامة العابرين والطلاب والطالبات».


ويوضح من جانبه، مفرح الأكلبي عن حاجة طريق جرد - العبلاء إلى الصيانة، خصوصاً أنه يوجد كثير من الحفر التي تتلف المركبات لا سيما في وادي «شواص» قرب أشياب المياه، إذ أدى تسرب المياه من الأشياب إلى هلاك الطريق وإحداث حفر عميقة تؤثر على السيارات وتتسبب في لجوء سالكي الطريق إلى عكس السير في محاولات لتفادي الوقوع في الحفر. وزاد الأكلبي: «نطالب بإصلاح الحفر في الموقع وغيره من المواقع وإنشاء لوحات عبور السيول ومقاييس تحدد كميات المياه ترشد المارة على كل الواديين رنية وشواص».