إخلاء حالة مصابة بكورونا
إخلاء حالة مصابة بكورونا
-A +A
وكالات (ووهان، نيودلهي، مانيلا، بكين، سول)

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين أن إجمالي عدد الوفيات من فيروس كورونا الجديد في البلاد زاد إلى 170 حالة وفاة حتى وقت متأخر أمس (الأربعاء)، وأن عدد المصابين ارتفع إلى 7711 مصابا.

ومعظم حالات الوفاة كانت في إقليم هوبي بوسط البلاد والذي يقطنه نحو 60 مليون نسمة والخاضع حاليا للعزل فعليا. وظهر الفيروس الشهر الماضي في سوق للحيوانات البرية الحية في ووهان عاصمة الإقليم.

وتم الإبلاغ عن حالات عدوى في 15 بلدا آخر على الأقل مع وجود 104 حالات مؤكدة، لكن لم تحدث أي حالات وفاة خارج الصين.

ومن المقرر أن تنعقد لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مجددا اليوم (الخميس) لتقرير ما إذا كان الفيروس يمثل حالة طوارئ عالمية.

وكانت السلطات الصينية قد أعلنت في وقت سابق تسجيل 37 حالة وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجدّ في مقاطعة هوبي وسط الصين، بؤرة تفشي الفيروس التنفسي المميت، ليرتفع عدد الوفيات إلى 169، فيما سُجّلت 1032 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في المقاطعة نفسها.

ودعت منظمة الصحة العالمية العالم إلى التحرك لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ الذي خلّف إصابات فاقت عدد الإصابات بوباء سارس قبل نحو 20 عاما، فيما أجلي مئات الأجانب من مدينة ووهان الصينية.

وفي السياق، أكدت الهند أول حالة إصابة لديها بفيروس كورونا المتحور الجديد.

وذكرت وزارة الصحة الهندية في بيان لها اليوم (الخميس) أن طالباً عائداً من مدينة ووهان الصينية قد تم عزله في مستشفى بولاية كيرالا، مشيرةً إلى أن المريض في حالة مستقرة وتتم مراقبته من كثب.

وفي موازاة ذلك، أعلنت الفلبين رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد على أراضيها.

وقال وزير الصحة الفلبيني فرانسيسكو دوكيه في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن الفحوص أكدت إصابة صينية تبلغ من العمر 38 عاماً، وجاءت من مدينة ووهان بالصين يوم 21 يناير.

وأضاف دوكيه أن المريضة المعزولة داخل مستشفى حكومي لا تظهر عليها أعراض المرض حالياً.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اليابانية اليوم إصابة ثلاثة يابانيين تم إجلاؤهم من مدينة ووهان وسط الصين بفيروس كورونا المستجد ليصل مجموع حالات الإصابة بالفيروس المؤكدة إلى 11 حالة.

وقال مسؤولون من الوزارة في مؤتمر صحفي إن الأشخاص الثلاثة الذين نقلوا إلى المستشفى كانوا من بين 206 مسافرين عادوا إلى اليابان الأربعاء الماضي في أول رحلة إخلاء من ووهان التي انطلق منها فيروس كورونا المستجد.

وأوضحوا أن من بين المرضى الثلاثة رجلاً في الخمسينات من العمر كان يشتكي من ألم في حلقه وأصيب بعد ذلك بحرارة قبل أن يتم فحصه والتأكد من إصابته بالفيروس، في حين أن رجلاً آخر في الأربعينات من العمر وامرأة في الخمسينيات من العمر ثبتت إصابتهما بالفيروس دون أن تظهر عليهما أية أعراض.

ولفتوا الانتباه إلى أن هذه هي الحالات الأولى في اليابان التي يتم تأكيد إصابة أشخاص مصابين بالفيروس من دون أعراض.