-A +A
«عكاظ» (الدمام) okaz_economy@
وقعت شركة أرامكو السعودية أمس (الأربعاء)، في العاصمة الهندية (نيودلهي)، مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات «راتانجيري التكرير والبتروكيميائيات المحدودة»، المكونة من تحالف من شركات بترول هندية كبرى.

وتنص مذكرة التفاهم هذه على تطوير مصفاة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات متكامل في مدينة راتانجيري على الساحل الغربي من الهند. ومن المحتمل أن تسعى أرامكو السعودية إلى ضم شريك إستراتيجي كمستثمر في المصفاة. ويتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع نحو 44 مليار دولار.


وستكون المصفاة قادرة على معالجة 1.2 مليون برميل من النفط الخام يومياً، وستوفر المصفاة مجموعة من المنتجات النفطية المكررة، بما في ذلك البنزين والديزل، وستوفر المصفاة اللقيم لمجمع البتروكيميائيات المتكامل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 18 مليون طن سنوياً.

وسيُصنف هذا المشروع ضمن أكبر مشاريع التكرير والبتروكيميائيات في العالم، إذ صمم لتلبية الطلب المتزايد على الوقود والبتروكيميائيات في الهند.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر: «يمثل التوقيع على هذه المذكرة إطاراً مهماً لأرامكو السعودية في الإسهام في تلبية الطلب المتسارع على وقود النقل والمنتجات الكيميائية في الأسواق الهندية، التي تتسم بالديناميكية، وضخامة الحجم، وسرعة النمو، ونظرة مستقبلية إيجابية على المدى الطويل، وعند اكتمال الدراسات الهندسية والتفصيلية النهائية بالشكل المأمول، ستتمكن أرامكو من خلال المشاركة بنسبة مبدئية تبلغ 50% من ملكية هذا المشروع العملاق، من الارتقاء بدور المورد الرئيسي للنفط الخام».