حسين هزازي (جدة)
علمت «عكاظ» أن مديرية الشؤون الصحية في جدة وجهت كافة المستشفيات للاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الطوارئ لمواجهة الأمطار المتوقع هطولها على المحافظة اليوم.

وبناء عليه حصرت المستشفيات المعنية أسرّة العناية المركزة ووحدات الدم وجهزت سيارات التموين الطبي المتنقل للتوجه السريع إلى أي موقع حسب الحاجة وتنفيذ خطط الطوارئ المعدة مسبقاً.

ويتمثل خط الدفاع الأول لصحة جدة في خمسة مستشفيات؛ تشمل الملك فهد، الملك عبدالعزيز، الثغر، شرق جدة، مجمع الملك عبدالله الطبي، ويضم خط الدفاع الثاني المستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة إضافة إلى نظيرتها التابعة للقطاع الخاص وجميعها موصولة بغرفة عمليات طوارئ صحة جدة التي من خلالها يتم إيصال كافة بلاغات الدفاع المدنى.

وفي السياق، خصصت أمانة محافظة جدة 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية وجهزت 512 معدة موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية و11 مركز إسناد استعدادا لموسم الأمطار.

وأكدت الأمانة في بيان لها أن خطة الأمطار تضمنت الاستعداد المبكر للموسم من خلال العمل على صيانة ونظافة قنوات التصريف وتطوير محطة الرفع الرئيسية بالزهراء وتشغيل مولدات احتياطية، كما تم التنسيق مع شركة الكهرباء للوجود مع فرق الأمانة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي عن المضخات بالأنفاق حال حدوثه.

ولفتت أمانة جدة إلى وجود تنسيق كامل مع الجهات المعنية الأخرى بما في ذلك الاتصال المستمر مع هيئة الأرصاد وحماية البيئة لضمان توافر المعلومات الكافية عن حالة الطقس المتوقعة لمحافظة جدة، مشيرة إلى أن استكمال الخطة سيتم من خلال استخدام شبكة تصريف الأمطار والسيول والتوصيلات وبواسطة الناقلات فور توقف هطول الأمطار في مدة لا تتجاوز ست ساعات لرفع المياه من تقاطعات المحاور الرئيسية.