-A +A
«عكاظ» (جدة)

استجاب موقع «يوتيوب» لطلب المطرب والملحن الشاب المصري محمود المنسي بحذف أغنية الفنان المصري محمد منير الأخيرة «للّي» من قناة الشركة المنتجة لها، ووضع «يوتيوب» عبارة أن الحذف جاء بناءً على طلب محمود المنسي، بعد اتهامه للممثل أكرم حسني بسرقة لحن الأغنية.

وقد تسببت أغنية الفنان المصري محمد منير جدلا كبيرا بعد أيام من طرحها، ففي البداية خرج شاعر صعيدي يدعى عادل صابر، يتهم أكرم حسني بسرقة كلماتها التي كتبها ونشرها قبل أعوام.

وتداول رواد مواقع التواصل منشورات تقارن بين كلمات صابر وكلمات أغنية محمد منير الجديدة، الذي تشير إلى وجود ما يشبه التطابق بينهما، لكن أكرم حسني رد على ذلك بأن الأمر مجرد توارد خواطر، كما أن الكلمات مختلفة والتشابه في مقطع قصير فقط من الأغنية.

وبعد ذلك خرج مطرب وملحن مصري شاب يدعى محمود المنسي ليعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن لحن أغنية منير مسروق منه. وقال إن لحن الأغنية يعود إليه، إذ ابتكره عام 2017، لأغنية تحمل اسم «ولد الهلالية»، مؤكدا تقدمه بشكوى لموقع «يوتيوب» لحذف الأغنية من قناة الشركة المنتجة على الموقع، لأنه يملك حقوق لحنها منذ سنوات.

وأضاف المنسي: «بعد إغلاق الأغنية على قناة الشركة المنتجة باليوتيوب بناء على طلبه فهو سيسير في طريق المقاضاة لحفظ حقوقه وللتأكيد على مبدأ مقتنع به، وهو ضرورة نسبة الحق لأصحابه وأنه كلّف محاميه للسير في الطريق القانوني لرد حقوقه وخاصة الأدبية»، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز عربية.

وأضاف: «أن جزءا من حقوقه الأدبية عادت له بمجرد إعلان «يوتيوب»، إذ تم حذف الأغنية بناءً على طلبه، لأنه يملك حق اللحن».

وحول أن حذف «يوتيوب» للأغنية ليس قرارا نهائيا وأنه يمكن أن يعود في قراره، مما قال المنسي: «هذا كلام حقيقي، ولكن الفيصل النهائي بانتهاء الجولة ككل وقدرة كل شخص على إثبات حقه الأدبي».

وحول اتهام الناس له بأنه هو الآخر بعتبر سطى على اللحن الموجود أصلا في الترات، قال المنسي: «هذا اللحن من إبداعي 100 %، ولكن استلهام جزء معين من التراث شيء متعارف عليه منذ زمن طويل، وكان يفعل ذلك بليغ حمدي وسيد درويش، ولم يحدث في مرة أن تم اتهامهما بسرقة ألحان من التراث أو أن الألحان التي استلهماها من التراث ليس ملكهما، كذلك لحن أغنية خطوة يا صاحب الخطوة للمحلن عزيز الشافعي مستلهمة من التراث ولم يتم اتهامه بأنها ليست ملكه».

وحول أن هناك تطابقا بين لحنه والتراث الشعبي حسب بعض النقاد، قال المنسي: «هناك نقاد آخرون يؤكدون أن اللحن خاص بي، وأي مسألة ستجد حولها خلافات، ولكن الفيصل ما سيحكم به القضاء الذي لن يجاملني بالقطع، فضلا عن أن موقع يوتيوب يملك أدق نظام صوتي وموسيقي وحينما قرر حذف الأغنية بناء على طلبي فهو لم يجاملني بل لأنه وجد أن اللحن خاص بي».