وائل الإبراشي
وائل الإبراشي
-A +A
«عكاظ» (القاهرة)

أمر النائب العام المصري المستشار حماده الصاوي باتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، وذلك بعد تلقيه بلاغا من زوجته يفيد بوفاته بسبب خطأ طبي وليس بسبب فايروس كورونا.

واتهمت زوجة الإبراشي في عريضة مقدمة للنيابة العامة طبيباً بالتسبب في وفاته، إذ أعطاه أقراصاً غير متداولة مدعياً فاعليتها في علاج فايروس كورونا، وأقنعه بتناولها وعلاجه بالمنزل، مشيرة إلى أنه كان يُدخن بشراهة في غرفة نوم المتوفى خلال ملازمته، رغم ما لذلك من أثر سلبي.

وأضافت الشاكية أنه بالرغم مما أسفرت عنه نتائج فحوصات المتوفى من وجود التهاب وتليف بالرئتين، إلا أن الطبيب المشكو في حقه أصر على استمرار علاجه بذات الدواء المشار إليه - الذي ادعى اختراعه - حتى تواصل المتوفى مع أطباء آخرين، ودخل المستشفى بنسبة فشل وتليف رئوي عالية، فحاولوا علاجه على مدار سنة كاملة حتى تُوفي المذكور من مضاعفاتها، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وأثارت تصريحات السيدة سحر الإبراشي، أرملة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، بشأن وفاته بسبب خطأ طبي على يد طبيبه جدلًا واسعًا بين الأوساط الطبية، وتقدمت ببلاغ للنائب العام تتهم فيه الدكتور شريف عباس الطبيب المعالج للحالة بقتل زوجها، نتيجة إعطائه عقار سوفالدي لعلاجه من فايروس كورونا المستجد.

من جانبه، قال الدكتور شريف عباس، استشاري الأمراض المعدية والكبد والجهاز الهضمي، والطبيب المعالج لحالة الراحل وائل الإبراشي، إنه استخدم عقار سوفالدي وهو المعتمد لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي «فايروس سي»، مشيراً إلى أن هناك بحثا علميا منشورا يؤكد جواز استخدام العقار في علاج إصابات فايروس كورونا المستجد.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، أنه بالفعل تم استخدام دواء سوفالدي على بعض المرضى في مختلف مستشفيات الحميات، وكانت النتائج إيجابية وتماثلوا للشفاء، حسب زعمه، نافيًا استخدامه لعقار مجهول المصدر.

وكان الدكتور خالد أمين عضو مجلس نقابة الأطباء عضو لجنة آداب المهنة بالنقابة، قد قال في وقت سابق، إن النقابة قررت فتح تحقيق في حضور المستشار القانوني بشأن واقعة وفاة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي؛ لاستجلاء الحقيقة.

وأوضح أمين أن النقابة قررت فتح التحقيق بعد حالة الجدل التي أثارتها الواقعة خلال الأيام الماضية، وبيان مدى تسبب خطأ طبي ارتكبه الطبيب الذي أشرف على علاجه أثناء العزل المنزلي من عدمه، بحسب «مصراوي».

وكان الإبراشي قد رحل عن عالمنا بعد معاناة استمرت لشهور مع «كوفيد-19»، حيث أصيب بفايروس كورونا نهاية ديسمبر 2021، وخضع للعزل المنزلي على الفور، إلا أن حالته الصحية تدهورت وتم نقله إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج بعد أن شهدت الرئة لديه تدهوراً كبيراً.