صورة قديمة تجمع أبناء السكان الأصليين الطلاب والكادر التعليمي للمدرسة.
صورة قديمة تجمع أبناء السكان الأصليين الطلاب والكادر التعليمي للمدرسة.
-A +A
حسن باسويد (جدة) Baswaid@

هذه هي كندا التي تتشدق دائما بأنها جنة المهاجرين وتدعي بأنها الحضن الدافئ للمضطهدين والمستضعفين، استفاق العالم بأجمعه على فضيحة تكشف الادعاء الزائف لماض إجرامي أسود ارتكب بحق مواطني الأرض الأصليين.

وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تم العثور على مقبرة جماعية في كندا تحتوي على رفات 215 طفلاً من السكان الأصليين من الهنود في مدرسة داخلية دينية، في مقاطعة بريتيش كولومبيا، تم إغلاقها نهائيا عام 1978.

وأعلنت روزان كازيمير رئيسة مجموعة (الأمة الأولى) عن اكتشاف المقبرة الجماعية يوم الخميس.

وتمثل مجموعة (الأمة الأولى) إحدى أكبر المجموعات العرقية المتبقية من شعوب «شوسواب» الهندية القديمة التي كانت تستوطن بريتيش كولومبيا قبل استعمارها.

وأضافت الصحيفة بأنه لعقود من الزمن، أُخذ معظم أطفال السكان الأصليين في كندا من أسرهم وأُجبروا على الالتحاق بمدارس داخلية، ولم يعد عدد كبير منهم إلى ديارهم أبداً، ولم تقدم لأسرهم سوى تفسيرات غامضة، كما لم يقدم أي شيء يوضح أسباب اختفاء هؤلاء الأطفال.

وقالت كازيمير في مؤتمر صحفي: «إنها حقيقة قاسية، والحقيقة إنه تاريخنا، وهذا شيء كان علينا دائماً الكفاح لإثباته، بالنسبة لي، كان دائماً تاريخاً فظيعاً ومروعاً».

وأشارت إلى أن الرفات تضمن بقايا أطفال لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات، وقالت: «من الممكن أن يكون هناك المزيد، الأمر بإدخال التكنولوجيا المتقدمة اليوم لتكون قادراً على النظر تحت سطح التربة، والمسح بالرادار لم يكتمل بعد، ونعلم أنه لا يزال هناك المزيد لنكتشفه».

كما خلصت اللجنة الوطنية للحقيقة والمصالحة، التي أُنشئت كجزء من اعتذار حكومي وتسوية بشأن تلك المدارس، إلى أن 4100 طالب على الأقل ماتوا أثناء ارتيادهم المدارس، كثير منهم بسبب سوء المعاملة أو الإهمال، والبعض الآخر بسبب المرض أو الحوادث، ووجدت أنه في كثير من الحالات لم تعرف العائلات أبدًا مصير أبنائها، الذين يُعرفون الآن باسم الأطفال المفقودين.

وتشير المعلومات إلى أن كاملوبس كانت أكبر مدرسة سكنية في كندا، حيث بلغ عدد تلاميذها 500 تلميذ في ذروتها، وكانت تديرها الكنيسة الكاثوليكية حتى عام 1969، عندما تولت الحكومة الفيدرالية زمام الأمور.

وابتداءً من القرن التاسع عشر، كانت كندا موطنًا لنظام المدارس الداخلية التي تديرها الكنائس في الغالب، والتي أُجبر أطفال السكان الأصليين على الالتحاق بها، وبدأ النظام في التدهور خلال السبعينيات مع إغلاق آخر مدرسة في عام 1996.

وعلى عكس الجماعات الدينية الأخرى التي تدير المدارس الداخلية، رفضت الكنيسة الكاثوليكية الاعتذار رسميًا عن الانتهاكات التي حدثت داخلها، ففي عام 2018 رفض البابا فرانسيس نداءً مباشرًا للاعتذار من رئيس الوزراء جاستن ترودو.

وخلصت لجنة الحقيقة والمصالحة في عام 2015 إلى أن المدارس الداخلية كانت عبارة عن برنامج «إبادة ثقافية»، وتم حظر استخدام لغات السكان الأصليين في المدارس، وفي بعض الأحيان من خلال استخدام العنف، وكذلك الممارسات الثقافية للسكان الأصليين.

كما وجدت اللجنة أدلة على الإهمال وسوء المعاملة ونقص الطعام على مدى عقود في كاملوبس.

من جهتها، قالت جيرالدين بوب، وهي طالبة سابقة، في شهادتها أمام اللجنة: «إن أعضاء هيئة التدريس سيبدأون في ضربك ويقذفونك بالحائط ويرمونك على الأرض، ويركلونك ويلكمونك».

وقال مكتب الوزيرة الفيدرالية المسؤولة عن العلاقات بين السكان الأصليين كارولين بينيت، في بيان: «إن الاكتشاف يعكس فصلاً مظلمًا ومؤلمًا في تاريخ بلادنا».

وقالت رئيسة مجموعة (الأمة الأولى): «إن العديد من الأمم الأولى الأخرى التي كانت لديها مدارس داخلية داخل مجتمعاتها تريد التعلم، ولكن مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء كندا لديها أطفال أُجبروا على الالتحاق بمدارس داخلية ليختفوا فقط».