-A +A
«عكاظ» (جدة)

عمل فريق من العلماء مع رجل يبلغ من العمر 65 عاما مصابا بالشلل من الرقبة إلى أسفل، باستخدام أجهزة استشعار مزروعة في دماغه لاكتشاف النشاط العصبي المرتبط بالكتابة باليد.

وطور العلماء نظاما يجمع بين التعلم الآلي والدماغ والحاسوب لقراءة الكتابة اليدوية التي تحدث في الدماغ بدلا من الورق، وتمت تغذية هذا النشاط بخوارزمية تقوم بترجمته إلى نص معروض على الشاشة، بحسب «RT».

ووردت تفاصيل التجربة في تقرير نشر في العدد الحديث من مجلة Nature، ويقول المؤلف المشارك في الدراسة كريشنا شينوي، وهو باحث في معهد هوارد هيوز الطبي في جامعة ستانفورد، إن هذه الطريقة تبدو أقوى من الدراسات المماثلة التي حاولت ترجمة الكلام بدلا من الكتابة اليدوية.

وقال شينوي في بيان: «في الوقت الحالي، يمكن للمحققين الآخرين التوصل إلى قاموس مكون من 50 كلمة باستخدام أساليب التعلم الآلي عند فك تشفير الكلام، وباستخدام الكتابة اليدوية للتسجيل من مئات الخلايا العصبية الفردية يمكننا كتابة أي حرف، وبالتالي أي كلمة توفر مفردات مفتوحة يمكن استخدامها في معظم حالات الحياة».

ويأمل العلماء أن يسمح هذا النظام للأشخاص المصابين بالشلل بالكتابة والتواصل بكفاءة دون استخدام أيديهم.

وسمحت هذه الطريقة بكتابة نحو 90 حرفا في الدقيقة، ويُعتقد أنها رقم قياسي جديد للكتابة عبر تقنية BCI، حيث لاحظ الباحثون أن هذا المعدل يماثل تقريبا شخصا يبلغ من العمر 65 عاما يكتب على هاتف ذكي.