-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت «قوقل» التزامها بالتبرع بأكثر من 800 مليون دولار لدعم الشركات والمنظمات والعاملين في مجال الرعاية الصحية كجزء من استجابتها لمواجهة «الفايروس التاجي»، معظمها في شكل إعلانات مجانية.

وقال الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي، في مدونة نشرت الجمعة، إن الشركة ستمنح منظمة الصحة العالمية والوكالات الحكومية العالمية ما مجموعه 250 مليون دولار من المنح الإعلانية، مقابل 25 مليون دولار أعلنت عنها قبل بضعة أسابيع، لتبادل المعلومات حول كيفية مكافحة انتشار الفايروس.

وقال بيتشاي، إن 340 مليون دولار أخرى من أرصدة الإعلانات في Google ستكون متاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي كانت حساباتها نشطة خلال العام الماضي، مع تخصيص 20 مليون دولار إضافية للإعلانات المتعلقة بأموال الإغاثة ودعم الشركات الصغيرة.

قوقل هي واحدة من العديد من شركات التكنولوجيا التي تضع بعض مواردها المالية والتقنية الهائلة في محاولة لمكافحة الوباء العالمي. كما أطلقت شركة أبل موقعًا إلكترونيًا وتطبيق iOS يسمح للمستخدمين بفحص أنفسهم بحثًا عن أعراض فايروسات التاجية، بعد أيام من الإعلان عن التبرع بأكثر من 10 ملايين قناع تنفس في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وقدمت Facebook أرصدة إعلانات مجانية إلى منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الأخرى لتوفير معلومات دقيقة حول فايروس كورونا، لكن منظمة الصحة العالمية لم تضع أي إعلانات رسمية على Facebook حتى الآن. وتعمل المنظمة مع Facebook في اتجاهات أخرى، بما في ذلك مركز معلومات Coronavirus الخاص بالشركة وحساب تنبيه صحي على WhatsApp تم إطلاقه الأسبوع الماضي.

كما تتدخل شركات التكنولوجيا من دول أخرى لمكافحة الفايروس في الولايات المتحدة، حيث أصبح عدد الحالات المؤكدة الآن هو الأعلى في العالم. وتعهدت مجموعة SoftBank اليابانية وعملاق التكنولوجيا الصيني Alibaba بالتبرع بنحو مليون قناع للعاملين الصحيين الأمريكيين، إضافة إلى مبادراتها الإعلانية، وتعمل Google على إنشاء صندوق استثماري بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة الشركات الصغيرة في الوصول إلى رأس المال، إضافة إلى تقديم 20 مليون دولار من أرصدة Google Cloud للأكاديميين والباحثين الذين يعملون على مكافحة الفايروس التاجي.

وتعمل Google أيضًا مع أحد مورديها، Magid Glove & Safety، لإنتاج ما يصل إلى 3 ملايين قناع في الأسابيع القادمة التي ستتبرع بها لمركز السيطرة على الأمراض.