-A +A
عبدالله هنيدي sen3bd@
مع بداية سنة 2020، نشر موقع Apptopia للتحليل أرقام أكثر التطبيقات تنزيلا للعام الماضي والتي احتوت على أكثر من مفاجأة. ففي قائمة الألعاب تصدرت لعبة الباتل رويال Garena Free Fire القائمة بأكثر من 260 مليون تنزيل متجاوزة أشهر الألعاب في فئتها كـ Fortnite التي لم تظهر في قائمة العشرة الأوائل وPUBG التي احتلت المركز التاسع، وفي المركز الثاني أتت اللعبة الشهيرة Subway Surfers التي حافظت على ظهورها في القائمة لفترة طويلة.

وفي قائمة التواصل الاجتماعي، أتت المفاجأة بتصدر «واتساب» بأكثر من 759 مليون تنزيل! لم يتوقع المحللون تصدر «واتساب» بسبب أنه تطبيق رسائل يمتلك مسبقا قاعدة كبيرة جدا من المستخدمين تتجاوز المليار مستخدم، وأنه لا يزال هناك فرصة للتطبيق لتوسيع عدد مستخدميه بمئات الملايين من التنزيلات في 2019. يلي «واتساب» في قائمة التواصل الاجتماعي التطبيق الصيني الشهير Tiktok مع غياب Twitter من القائمة.


وفي قائمة الترفيه تصدر Netflix بعدد تنزيلات تجاوز الـ 236 مليونا، يليه تطبيق «يوتيوب». وكانت مفاجأة القائمة هو وجود تطبيق يوتيوب الأطفال في المركز الخامس.

وتصدر Uber Eats قائمة الطعام والمشروبات بأكثر من 96 مليون تنزيل، متجاوزا «ماكدونالدز» الذي يليه، و«ستاربكس» الذي حقق المركز الخامس.

وحققت أيضا Uber أعلى رقم تنزيل في قائمة السفر والتنقل بـ 142 مليون تنزيل. ويليها تطبيق الخرائط Google Map ثم Booking.

وفي قائمة التسوق تصدر تطبيق Wish القائمة بـ 168 مليون تنزيل، متجاوزا العملاقين AliExpress الصيني وAmazon الأمريكي.

كما تصدرت Spotify بـ223 مليون تنزيل في قائمة الموسيقى ويليها Youtube Music.

ومن مفاجآت الإحصائية تطبيق Drink water reminder الذي تصدر قائمة تطبيقات الصحة والرياضة بـ40 مليون تنزيل، بالرغم من أن كل ما يفعله التطبيق هو تذكيرك بشرب الماء.