-A +A
«عكاظ» (جدة)

أوضح الكابتن فهد سعود السهلي المتخصص في مجال اللياقة البدنية أن التمارين الرياضية تختلف من حيث طريقة جدولتها في أوقاتها المناسبة خلال شهر رمضان عن الأيام العادية في غير الشهر الفضيل.

وقال «من الأفضل تقسيم أوقات ممارسة الرياضة وتمارين اللياقة البدنية إلى فترتين، إن أمكن ذلك»، واصفا الفترة الممتدة إلى ما قبل الإفطار بـ40 دقيقة بالفترة الذهبية لممارسة الرياضة.

وقال الكابتن السهلي وهو أحد المدربين المشاركين في مبادرة «#حركتك_صدقتك» التي أطلقها اتحاد الرياضة للجميع خلال شهر رمضان كجزء من حملة «بيتك ناديك» لتحفيز المجتمع السعودي على ممارسة اللياقة البدنية في المنزل، إن أهمية الفترة الذهبية تعود إلى كونها تنسجم وطبيعة جسم الإنسان الصائم في ذلك الوقت بالتحديد، فالجسم غالبا في هذه الفترة يعتمد على الدهون كمصدر طاقة للقيام بنشاط خفيف إلى متوسط، وكذلك بسبب حاجة الجسم للتعويض، معتبرا فترة اقتراب وقت الأذان من أفضل الأوقات لتعويض الجسم، وفي الوقت ذاته نصح الكابتن السهلي بممارسة تمارين الكارديو ذات الجهد الخفيف كالمشي أو استخدام الدراجة أو غيرها.

وأضاف السهلي مدرب التايكوندو وبطل سباق الحواجز الحائز على العديد من الجوائز المحلية والدولية في سباقات الحواجز، وسفير الرياضة الأمريكية وسباق سبارتان في المملكة، والذي تم اختياره لتمثيل المملكة العربية السعودية في بطولة الإمارات العربية المتحدة للألعاب الرياضية: «الرياضة ذات المجهود المكثف هي الأفضل بعد وقت قصير من الإفطار، حيث يكتسب الجسم العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على ممارسة الرياضة. ولذلك، يتوجب على ممارسي الرياضة تجنب الأطعمة شديدة الملوحة أو التي تشمل السكريات التي قد تسبب الجفاف، في حين يعتبر تناول كمية كافية من السوائل أمراً حيوياً قبل ممارسة الرياضة في أي وقت، بشكل خاص خلال شهر رمضان، لذا تأكد من شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على مستويات الترطيب العالية».

وتأتي هذه النصائح بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع الذي حرص ضمن مبادرة «#حركتك_صدقتك» على دعوة خبراء اللياقة البدنية الذين يعملون تحت مظلة حملة «#بيتك_ناديك»، لتقديم العديد من النصائح حيال كيفية ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، والتعرف على الخطوات التي تسهم في ضمان الاستمرارية في ممارسة تلك الأنشطة بكل حيوية ونشاط.

وكان الاتحاد السعودي للرياضة للجميع قد أطلق الحملة الصحية الرقمية «بيتك ناديك»، خلال الشهر الماضي بدعم واسع من قبل وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبية السعودية، بهدف تشجيع أفراد المجتمع على العادات الصحية والحفاظ على نشاطهم ولياقتهم خلال هذه الفترة التي تقتضي التزام منازلهم حفاظاً على سلامتهم، إضافة إلى البقاء على تواصل مع المجتمع في مرحلة التباعد الاجتماعي.

ويستطيع الراغبون بالمشاركة في الحملة الاستفادة من بوابة الحياة الصحية للاتحاد التي تحتوي على المزيد من النصائح والمعلومات ذات الصلة بطرق تعزيز الصحة البدنية والذهنية. كما يمكن للمشاركين التعرف على أفضل السبل لممارسة عدة تمارين رياضية منها الكروس فت وتمارين القوة، واليوغا وغيرها، وبإمكانهم الاستفادة أيضاً من الاستشارات التي يقدمها 5 مدربين محترفين، من ضمنهم آية، للحصول على نصائح وإرشادات تساعد على ممارسة تلك الأنشطة على نحو متقن، إضافة إلى اتباع نظام غذائي.

وتجسد حملة «#بيتك_ناديك» التي تأتي ضمن نطاق برنامج جودة الحياة، التزام الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بتحقيق ركائز رؤية المملكة 2030. فقد ساهمت الحملة في تحفيز أكثر من 4 ملايين شخص في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي على ممارسة الرياضة داخل منازلهم، بحيث شارك الآلاف منهم الصور ومقاطع الفيديو للتمارين التي يقومون بها. ويسعى الاتحاد إلى حث مختلف أفراد المجتمع على المشاركة في الأنشطة البدنية، والمحافظة على صحتهم، خصوصاً خلال هذه الفترة الحساسة عبر البقاء في المنزل. ومن خلال حملة «حركتك صدقتك» سيهتم المشاركون بصحتهم وبنفس الوقت يساهمون بمساعدة المحتاجين.

ويدعو اتحاد الرياضة للجميع كافة المشاركين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للتعرف على كيفية ممارسة التمارين الرياضية، ومشاركة مقاطع الفيديو أو الصور الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاق «#حركتك_صدقتك»، و«#بيتك_ناديك»، حيث سيتم تحويل تلك المشاركات إلى سلال غذائية للأسر المحتاجة، وذلك بالتعاون مع بنك الطعام السعودي.