-A +A
عبدالرحمن الحجاب (الرياض) abomaron1010@
نجمة وحيدة.. لا تزال ذكرياتها تخالج أذهان أبطالها، إذ إنها لحظات لا تنسى تكون في مشوار الأندية التي تمتلك بطولة وحيدة فقط، فربما تشابهت طرقها بعد منصات التتويج حيث عجزت عن تكرار الإنجاز، وثمة أخرى تاهت في دهاليز الدرجات المتدنية تصارع إمّا للبقاء أو العودة للأضواء.

لعلها لحظات مثيرة نادرة الحدوث لأبطالها مع تشابه الظروف والأسماء والمكان، حتى بعد تحقيق اللاعبين منجزات مع أندية أخرى تبقى تلك النادرة عالقة في الأذهان ربما لأهمية اللحظات التي سبقت الحدث التاريخي واستشعار ذلك كما يصفها بعض اللاعبين عقب تتويجهم الأسطوري، ففي الكواليس حكاية أبطال داخل الملعب وخارجه ومناصرون عاشوا الإنجاز منذ أن كان حلماً حتى تحقق على أرض الواقع، وكم هي الأماني التي تحدو تلك الفرق لإعادة الماضي الجميل حتى إن اختلفت الظروف. «عكاظ» في هذا التقرير رصدت أسماء الأندية في معظم دوريات العالم، التي حققت اللقب لمرة واحدة في تاريخها، ولم تنجح في تكرار ذلك المنجز العظيم الذي يدون في صفحات التاريخ، فهناك أندية كبيرة لها اسمها ومكانتها لكن لقب الدوري بات عصياً عليها.


الأندية التي حققت لقب الدوري مرة واحدة:

السعودية: الفتح

إيطاليا: كالياري، كاسالي، نوفيسي، هيلاس فيورنا، سامبدوريا.

إسبانيا: ديبورتيفو لاكورونيا، إشبيلية، ريال بيتيس.

ألمانيا: كارلسروه، هولشتاين كيل، ميونيخ 1860، برلين 1890، فورتونا دوسلدورف، آينتراخت فرانكفورت، فولفسبورغ فريبيرغ، رابيد فيينا، مانهايم، روت فايس إيسن، آينتراخت براونشفايغ.

فرنسا: نيس، راسينغ باريس، ستراسبورغ، مونبيلييه، أوكسير، روبيه توركوين، أولمبيك ليل.

البرتغال: بيلينينسش، بوافيشتا.

البرازيل: أتلتيكو مينييرو، غواراني، أتلتيكو باراناينسي، سبورت ريسيفه، كوريتيبا.

تونس: الشبيبة الرياضية القيروانية.

هولندا: اك بريدا، تفينتي أنشخيدة، دوور فيلسكراخت، رودا كيركراده، بي كويك، إف سي آيندهوفن، آنسخيده، في في دوس، دين بوستش، دي فلويجكيرس، هارلم، ليبمورغيا، إس في في، كويك دين هاج، في في كونكوريديا.

مصر : الترسانة، غزل المحلة، الأوليمبي، المقاولون العرب.

المغرب: اتحاد طنجة، الفتح الرباطي، أولمبيك خريبكة، النادي المكناسي، شباب المحمدية، الأولمبيك البيضاوي، المولودية الوجدية، الرجاء الملالي، الراسينغ الرياضي، النهضة السطاتية، نجم الشباب.

إنجلترا : شيفيلد يونايتد، وست بروميتش البيون، إيبسويتش تاون، نوتينغهام فورست، ليستر سيتي.