لقاء سابق بين المنتخبين السعودي والعراقي.
لقاء سابق بين المنتخبين السعودي والعراقي.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) NAEEMTAMIMALAHC@
سيخوض المنتخب السعودي مباراته 41 أمام المنتخب العراقي مساء اليوم على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض ضمن بطولة «السوبر الكلاسيكو» كواحد من أكثر المنتخبات التي لعب معه الأخضر خلال مسيرته على مدى أكثر من 5 عقود.

ويعود تاريخ أول لقاء جمع بين المنتخبين قبل 43 عاما وتحديدا عام 1975 ضمن تصفيات أوليمبياد مونتريال بكندا وانتهت لمصلحة الأخضر السعودي بهدفين نظيفين سجلهما فؤاد عبدالشكور.


بيد أن منتخب أسود الرافدين بسط نفوذه على لقاءات المنتخبين أكثر من 3 عقود، إذ حقق 17 انتصارا، مقابل 13 فوزا للمنتخب السعودي، فيما انتهت 10 مباريات بالتعادل إحداها احتكم فيها المنتخبان لضربات الجزاء وانتهت لمصلحة الصقور الخضر 9/‏8 بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي هدف لمثله وذلك في دورة الألعاب الآسيوية عام 1986م.

ونجح منتخبنا الوطني بكسر حاجز التفوق العراقي في السنوات الخمس الأخيرة، إذ نجح في تحقيق 4 انتصارات من أصل 5 مباريات جمعت المنتخبين.

وسجل العراق في مرمى المنتخب السعودي 56 هدفا في 40 مباراة، بينما نجح لاعبو الأخضر في هز شباك العراقيين بـ 38 هدفا، ويعد الأسطورة السعودية ماجد عبدالله هداف لقاءات المنتخبين بتسجيله 4 أهداف.

ويحتفظ منتخب أسود بنتائج قياسية خلال مقابلته مع الأخضر، إذ سجل فوزا كبيرا بـ 7 أهداف مقابل هدف في كأس الخليج 4 عام 1976م، وعاد وسجل فوزا عريضا عام 2005 بخمسة أهداف مقابل هدف في ألعاب غرب آسيا، وحقق العراق فوزا بـ 4 أهداف نظيفة بكأس الخليج 7 عام 1984م.

فيما كان أكبر فوز للصقور الخضر بودية عام 1985، إذ انتهت المباراة بـ 3 أهداف سجلها ماجد عبدالله هدفين ومحمد عبدالجواد مقابل هدف للعراق سجله حسين سعيد.

أما المباراة الأهم في تاريخ لقاءات المنتخبين فكانت نهائي كأس اسيا عام 2007 والتي انتهت لمصلحة العراق بهدف نظيف سجله يونس محمود ليحقق أسود الرافدين اللقب الآسيوي الوحيد لهم على مستوى المنتخبات.

ونجح منتخبنا الوطني بتحقيق الفوز في آخر 3 مباريات لعبت في الملاعب السعودية، بعد فوزه في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الآسيوية 16 بمباراتي الذهاب والإياب واللتين لعبتا في المملكة، إذ انتصر الأخضر في المباراة الأولى بهدفين نظيفين، فيما كسب المباراة الثانية بهدفين مقابل هدف وحيد، وكان آخر مباراة جمعت بين المنتخبين في إطار رسمي بالسعودية بملعب الجوهرة في تصفيات المؤهلة لمونديال روسيا وانتهت المباراة حينها بهدف نظيف سجله يحيى الشهري.

وكان المنتخب السعودي قد عاد للعب على الأراضي العراقية مطلع العام الميلادي الحالي بملعب البصرة بعد غياب دام 3 عقود وفاز فيها العراقي بـ4 أهداف مقابل هدف وحيد للأخضر.