إنيستا
إنيستا




سواريز
سواريز




 الحضري
الحضري




مارسيلو
مارسيلو




فالكاو
فالكاو
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalahc@
من المتوقع أن يعلن عدد من نجوم كرة القدم في العالم اعتزالهم اللعب دوليا بعد نهاية كأس العالم التي تستضيفها روسيا وتنطلق يوم غد بلقاء البلد المضيف مع الأخضر السعودي.

ويبرز نجما كرة القدم العالمية الأرجنتنيي ميسي والبرتغالي كرستيانو الحاصلان على جائزة أفضل لاعب بالعالم آخر عشر سنوات بواقع خمس مرات لكل واحد منهما كأكثر اسمين مرشحين للظهور الأخير في المونديال، خصوصا البرتغالي رونالدو البالغ من العمر (33) عاما، فيما تبدو حظوظ ميسي (30) عاما أكبر في المشاركة بكأس العالم عام (2022) ما لم يعلن اعتزاله الدولي قبلها.


ولن تقتصر قائمة المرشحين للظهور الأخير في المونديال على كرستيانو وميسي فحسب بل تشمل قائد المنتخب الألماني الحارس مانويل نوير الذي وصل لـ( 32) عاما، والطامح لحامل الكأس للمرة الثانية على التوالي وكقائد لكتيبة المانشافات للمرة الثانية على التوالي.

فيما أصبح مؤكدا أن يعلق قائد المنتخب الإسباني اندرياس إنيستا قميصه بعد المونديال الحالي، وهو الذي حسم لقب كأس العالم لمنتخب بلاده لأول مرة في تاريخها بمونديال جنوب أفريقيا قبل (8) سنوات بهدفه الذهبي في مرمى الطواحين الهولندية.

ويبدو أن هناك أكثر من اسم مرشح للظهور الأخير في قائمة الثيران الإسباني بجانب إنيسنا، وعلى رأسهم قائد ريال مدريد الإسباني سيرخيو راموس (32) عاما وزميله في الغريم التقليدي برشلونة جيرارد بيكيه، حيث من المنتظر أن يكون المونديال الأخير لهما.

ومن كتيبة المرشح الأول للمونديال البرازيل يظهر اسم الظهير الأيسر للريال مارسيلو الذي تجاوز (30) عاما، والذي يرغب مع زميله في برشلونة باولينهو إنهاء مسيرتهما مع السامبا برسم النجمة السادسة على قميص السامبا البرازيلي وحمل كأس العالم بعد غياب (16) عاما.

ويطمح القائد الثاني للمنتخب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو لإنهاء مشواره مع راقصي التانجو بالفوز بكأس العالم أيضا، خصوصا بعد أن تبدد الحلم في البرازيل بالمونديال السابق على يد الألمان.

عربيا هناك أكثر من اسم عربي ستكون أول وآخر مشاركة لهم في المونديال؛ منهم قائد المنتخب التونسي وحارسه أيمن المثلوثي، ومن مصر القائد الحارس عصام الحضري الذي سيسجل كأكبر لاعب يشارك في تاريخ كأس العالم بعد أن تجاوز (45) عاما.

وستحوي قائمة أصحاب الظهور الأخير في المونديال من منتخب مصر أيضا عددا كبيرا من الأسماء كالظهير محمد عبدالشافي وزميله أحمد فتحي وصانع الألعاب عبدالله السعيد والحارس شريف إكرامي.

أما على مستوى الأخضر السعودي فهناك أسماء عديدة ستعلن اعتزالها الدولي بعد المونديال أو لن تحظى بالمشاركة في مونديال (2022) لتقدمها في السن ومنهم القائدان أسامة هوساوي وتيسير الجاسم اللذان سبق وأعلنا نيتهما الاعتزال الدولي بعد كأس العالم.

ومن الأسماء المرشحة للمشاركة الأخيرة أيضا في المونديال الحارس ياسر المسيليم والمدافع عمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي والظهير منصور الحربي لتجاوزهم سن الثلاثين.

ولن تقتصر القائمة على هذه الأسماء فحسب بل هناك العديد في منتخبات أخرى مثل المهاجم الكولمبي فالكاو، والمهاجمان الأرغويانيان سواريز وكافاني وغيرهم من الأسماء التي تريد توديع عالم الساحرة المستديرة بستجيل اسمها في قوائم اللاعبين الذين مروا من ملاعب كأس العالم.