-A +A
يوسف عبدالله (النشر الإلكتروني) okaz_online@
لن يغيب عن ذاكرة المصريين والعرب يوم الأحد 8 أكتوبر 2017، وسيخلده تاريخهم الرياضي، حين هتف العرب كلهم بصوت واحد «مبروك يا مصر» وذلك عقب تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، للمرة الأولى منذ 28 عاما، وتحديدا منذ 1990، وللمرة الثالثة في تاريخه.

لحظات عصيبة عاشها المصريون والعرب جميعا، إذ مرت الدقائق الـ10 الأخيرة من مواجهة الكونغو الحاسمة كأعوام طويلة حين تسمر المصريون يرقبون الدقائق والثواني وهي تمر ببطء شديد، وأيديهم على قلوبهم وألسنهم تلهج بالدعاء أن يصمد دفاع «الفراعنة» لكنهم عاشوا صدمة هدف التعادل من منتخب الكونغو قبل 4 دقائق من نهاية اللقاء.




لم ييأس أبناء «أرض الكنانة» وقاتلوا حتى آخر رمق في المباراة، لتشهد آخر الثواني ضربة جزاء لصالحهم كانت الأمل الوحيد الذي يقودهم مباشرة إلى التحليق في سماء موسكو، لينبري لها المحترف محمد صلاح ويسكن الكرة الشباك، وبعدها أعلن الحكم صافرة النهاية التي جاءت كأجمل أغنية يسمعها عشاق كرة القدم، لتعلن فرحة ملايين العرب بالتأهل للمونديال.

التهاني التي انهمرت عقب اللقاء جسدت الحب الكبير لـ«أم الدنيا» بمنتخبها وشعبها، إذ شهد موقع الطائر الأزرق (تويتر) تهنئة وفرحة عارمة من جميع أطياف المجتمعات العربية من رؤساء ومسؤولين ووزراء ومواطنين، إذ غرد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بقوله «أتوجه بالتحية والتقدير لرجال المنتخب الوطني على الأداء البطولي وتأهلهم إلى نهائيات كأس العالم.. تحيا مصر».



وهنأ المستشار بالديوان الملكي السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ بقوله: «أبارك للمنتخب المصري الشقيق تأهله لكأس العالم ٢٠١٨م، ألف مبروك لأبناء مصر وبالتوفيق في المونديال»، وغرد رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي «ألف مبروك للمنتخب المصري والشعب المصري الشقيق التأهل لكأس العالم»، كما غرد الأمير عبدالرحمن بن مساعد عبر تغريدة قال فيها: «ألف مبروك لمنتخبنا العربي المصري تأهله لكأس العالم.. مبروك لأشقائنا المصريين.. الله يديم الأفراح علينا جميعًا»، كما هنأ رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أنور نقلي بقوله «فوز مستحق لمنتخب مصر، ألف مبروك».

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تهنئته: «مبروك يا مصر.. ومبروك لكل العرب.. صعود المنتخب لكأس العالم.. ليلة عربية جميلة.. أفرحتم قلوبنا من المحيط للخليج.. كبيرة يا مصر دايماً»، وقال الشيخ حمدان بن محمد: مبروك لمنتخب مصر الشقيقة التأهل لكأس العالم 2018.. انتصاركم لم يفرح المصريين فقط بل أدخل السعادة على قلوبنا جميعاً".

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد هنأ المصريين بقوله «فرحة مصر فرحتنا... ألف مبروك لشعب مصر الشقيق»، وغرد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش «ألف مبروك مصر».