-A +A
سلطان بن بندر (جدة) SultanBinBandar@
لم يأتِ اختيار وزارة الإسكان لمسمى «سكني» للبرنامج الهادف إلى إتاحة الحلول والخيارات المناسبة للمستفيدين المسجلين في قوائمها وصندوق التنمية العقارية، لتسهيل وتسريع الحصول على «المسكن الأول» عبر العديد من الخيارات السكنية والتمويلية، إلا تأكيداً منها على اصطفافها إلى جانب السعوديين، ومشاركتهم في تحقيق المطلب الأساسي. ومنذ يناير ،2017 أخذ «سكني» على عاتقه تمكين الأسر السعودية من امتلاك المسكن الأول وتوفير الحلول السكنية والتمويلية المتلائمة مع احتياجات المواطنين، لتعلن وزارة الإسكان عبر وزيرها ماجد الحقيل في ملتقى ميزانية 2020، استفادة 300 ألف أسرة سعودية منذ بداية العام 2019 من جميع الحلول والخيارات المتنوعة، ومساهمته في سكن 106 آلاف أسرة سعودية في منازلها خلال 2019.

ووفق ما خططت له رؤية السعودية 2030، وتماشياً مع «برنامج الإسكان»، أعلنت وزارة الإسكان أسماء 200 ألف مواطن للاستفادة من حلول الدعم السكني، الأمر الذي يعد أكبر إعلان منذ انطلاقة «سكني»، وأكبر إعلان على مستوى برامج الدعم السكنية الحكومية دولياً، حيث أتاح البرنامج من خلال الخيارات السكنية والتمويلية المتعددة، والتي شملت على 100 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و 50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع القطاع الخاص، و 50 ألف أرض مجانية، لتجد الوزارة فرصة مهيأة لتجاوز هذا الرقم المستهدف، الذي يمهد الطريق أمامها لتتمكّن من خدمة 300 ألف أسرة خلال عام فقط، الأمر الذي يؤكد مضي الوزارة عبر برنامج «سكني» في الطريق الصحيح نحو توفير المنزل الملائم للموطن.


ويقدم «سكني» العديد من الخيارات السكنية للسعوديين التي تشمل «الأراضي المجانية، القروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات السكنية الجاهزة، الوحدات تحت الإنشاء، والبناء الذاتي»، إضافة إلى إتاحته مجموعة من التسهيلات، كمبادرة القرض الإضافي الحسن للعسكريين في الخدمة، والذي يصل إلى 140 ألف ريال، وكذلك للمدنيين والمتقاعدين من بعض الفئات العمرية، إضافة إلى مبادرة دعم تجديد المساكن، ومبادرة تحمُّل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، وخدمة المستشار العقاري.

لـ عكاظ:

نسير في وزارة الإسكان بخطى واثقة نحو تحقيق أهدافنا، لتمكين المواطنين من الحصول على المسكن الأول، والوصول إلى كافة المستفيدين وتلبية تطلعاتهم عبر توفير مختلف الخيارات والحلول، من خلال توقيع الاتفاقات والشراكات، ليحصل المواطن بكل يسر وسهولة على الخيار الذي يرغبه، كما يمتد حرصنا على تنظيم القطاع وسن التشريعات التي من شأنها توفير بيئة سكنية جاذبة ومتوازنة ومستدامة.

سيف السويلم

المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان


ليس لدى البرنامج ما يخفيه

أخذ برنامج «سكني» على عاتقه مبدأ الشفافية الكاملة في الطرح والتعاطي مع المستفيدين والمهتمين بالبرنامج من خلال توفيره جميع المعلومات المتعلقة بمشاريع الوزارة «قيد الإنشاء» والمنشأة، إضافة إلى النشرات الدورية والتقارير الشهرية التي يتيحها للجميع من خلال موقعه الإلكتروني.

مبدأ الشفافية لـ«سكني» الذي بدأ من إصداره لـ 11 تقريراً شهرياً عن البرنامج يحكي من خلاله عن أبرز المستجدات حول البرنامج، والأهداف والحلول السكنية، ومستجدات مشاريعه القائمة، والتي بدأ إصدارها منذ فبراير 2019، إضافة إلى عدد واحد أصدر في أبريل 2019 عن التوعية السكانية، وكتاب «سكني» الصادر في 2019.

ولم يقف «سكني» عند هذا الحد من الشفافية بل جاوز ذلك إلى الرقابة الذاتية على البرنامج التي أتاحت للمستفيدين المشاركة فيها، من خلال إحصاءات الوزارة التي أظهرت توفر 14 ألف وحدة سكنية جاهزة، و125 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء، 70 مشروعاً نموذجياً، و137 الف أرض مجانية، ضمن 147 مخططاً متاح في مناطق المملكة.

وأظهرت بيانات «سكني» المتاحة للجميع أسماء المستفيدين من البرنامج بدءاً من يناير 2019، وقوائم تحديث للمشاريع ومخططات الأراضي، في تعاطٍ احترافي مع المعلومات المفتوحة.

تطويع التقنية لخدمة المستفيدين

مستغلاً كل الوسائل المتاحة على الطاولة، وبين يدي المستفيدين، أتاح البرنامج وصول الراغبين في الحصول على خدماته عبر موقعه الإلكتروني، وتطبيق الهاتف المحمول، الذي حصل على المرتبة الثانية في قائمة «الأعمال» حسب تصنيف App Store السعودية، لهواتف «آيفون». ويتيح التطبيق في الهواتف المحمولة، معرفة حالة الاستحقاق للدعم السكني، وتصفح شامل لمنتجات سكني والمشاريع والوحدات السكنية، والحجز الإلكتروني للوحدات، وتصفح عروض التمويل واختيار الجهات التمويلية الملائمة، وإصدار عرض سعر موجه إلى الجهات التمويلية، وإمكانية توقيع العقد إلكترونياً لبعض المنتجات، في امتداد للخدمات المتنوعة التي يحرص البرنامج على إضافتها وتلبية رغبات وتطلُّعات المستفيدين، لتختصر المنصَّة الجديدة الوقت والجهد على المستفيدين وتتيح الاستفادة من مختلف الخيارات.