توفيق العلوي
توفيق العلوي




محمد الداهي
محمد الداهي
-A +A
صالح شبرق (أبوظبي) OKAZ_online@
كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة القصيرة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» للدورة السادسة عشرة، والتي ضمّت ثلاثة أعمال اختيرت من بين سبعة أعمال من القائمة الطويلة لمرشحين من تونس والمغرب وسوريا.

ويشتمل فرع الفنون والدراسات النقدية على دراسات النَّقد التشكيلي، والنقد السينمائي، والنقد الموسيقي، والنقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشعبية أو الفلكلورية، ودراسات النقد السردي، والنقد الشعري، وتاريخ الأدب ونظرياته، وبلغ عدد المشاركات التي تلقّتها الجائزة لهذا الفرع 273 مشاركة، بنسبة نمو بلغت 37% مقارنة بعدد المشاركات التي سبق أن استقبلها في العام الماضي، والتي بلغت 199 مشاركة. وضمت القائمة القصيرة لفرع الفنون والدراسات النقدية الأعمال الآتية:


نحو الشوارع

كتاب للدكتور توفيق العلوي من تونس، صدر عن دار محمد علي للنشر عام 2021، وهو كتاب يدرس التدوينات الجداريّة المؤسسة لخطاب مطلبي احتجاجي متمرد دراسة علمية، استنطق فيها الأستاذ توفيق العلوي الجدران بتصور لساني نحوي، تداولي سيميائي وتأصيل علمي تاريخي، ومعرفي ثقافي مبرزا خصائص ثقافة «هامشية» جديدة، وجدت في الجدران خير شاشة عبر بها المدونون عن مشاغلهم وهمومهم وآمالهم. وقد بين صاحب الكتاب أن على اللغوي أن يرصد الثقافة اللغوية الجديدة، وأن يرقب ما تحمله جدران الشوارع من مدونة، أثمرت دراستها نتائج علمية لسانية لافتة للنظر، وقد بدا لنا هذا الكتاب طريفا في موضوعه وتصوره ومنهجه ونتائجه، إذ يبدو باكورة الأعمال في هذا المجال.

السارد وتوأم الروح

كتاب للمغربي محمد الداهي، صدر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام2021، يقدم الناقد منظوراً جديداً ومختلفاً لأنماط الكتابات الذاتية من منظور السيميائيات الذاتية، وهو عمل كبير، يمكن اعتباره استمراراً إبداعياً على المستوى المعرفي، لما راكمه الكاتب من أبحاث ودراسات سابقة حول السيرة الذاتية، وهو يسعى من خلالة إلى اقتحام مجال «نظرية الأجناس» بوعي الباحث، وحس الناقد، يركز على نوع محدد هو «السيرة الذهنية».

إيقاعات الإبداع

كتاب للسوري كمال القنطار، صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب عام 2019، ويتناول هذا الكتاب جملة من الإيقاعات التي تمثل حصيلة الحوار الخلّاق بين الوعي الإنساني ونشاطه المبدع ومظاهر الطبيعة الجياشة بالحركة. ويعرض صوراً من تجلياتها في الفنون والعلوم المختلفة، مواصلة للمشروع المعرفي «إيقاعات الوجود».