-A +A
عكاظ (لندن)
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم عزمها عرض مسودة اتفاق جديدة لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست) على البرلمان غدًا للتصويت عليها للمرة لثالثة بعد أن رفضها نواب البرلمان في جلستين سابقتين.

وقالت وزيرة الدولة المكلفة بشؤون مجلس العموم أندريا ليدسوم في جلسة برلمانية إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قررت طرح مسودة الاتفاق على النواب في محاولة ثالثة لاعتمادها من أجل ضمان خروج منظم من الكتلة الأوروبية، مبينةً أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع طلب رئيس مجلس البرلمان جون بيركو بأن لا يتم عرض المسودة مجددًا إلّا إذا احتوت على تغيير جوهري يبرر إعادتها للنواب من أجل التصويت عليها مرة أخرى.


وأكّدت ليدسوم على أهمية التصويت على الوثيقة غداً حتى يمكن اتمام ترتيبات الخروج وفق الجدول الزمني الجديد في 22 مايو القادم.

وفي حال رفض النواب مسودة الخروج للمرة الثالثة فسوف تكون بريطانيا مجبرة على مغادرة المجموعة الأوروبية في الـ 12 من أبريل المقبل.

وكان من المقرر أنّ تخرج بريطانيا رسميًا غداً الجمعة، إلّا أن خلافات سياسية عطلت الاستعدادات التشريعية في جلسات تصويت، وأدخلت الحكومة والبرلمان في دوامة أدت إلى عدم الاتفاق لتحقيق تصويت بأغلبية واتفاق حول خطة واحدة.

وكان أعضاء مجلس العموم البريطاني أخفقوا في التوافق حول الخيارات الثمانية التي عرضت للتصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، حيث لم يحصل أي خيار على الأغلبية اللازمة لاعتماده بعد تصويت استمر حتى وقت متأخر من أمس الأربعاء.