انطلاق حملة الدرن
انطلاق حملة الدرن
حملة الدرن بجامعة الطائف
حملة الدرن بجامعة الطائف
حملة الدرن بجامعة الطائف
حملة الدرن بجامعة الطائف
-A +A
بدر القثامي (الطائف) badr_algtami@

انطلقت فعاليات حملة التوعية بمرض الدرن في جامعة الطائف، والتي تنظمها كلية الطب بشطر الطالبات، تحت شعار "تعرف عليه قبل أن يتعرف عليك".

وتتضمن فعاليات الحملة أركاناً تثقيفية للتعريف بمرض الدرن تشرف عليها طبيبات من أعضاء هيئة التدريس وطالبات الفرقتين الرابعة والخامسة من كلية الطب.

وأوضحت منسقة الأنشطة في كلية الطب سامية مساعد الحارثي، أن الدرن مرض قديم تسببه بكتيريا تسمى "الميكروبكتيريوم"، وهو مرض معدٍ، وينتقل من مريض إلى آخر عن طريق الهواء أو عن طريق تناول أكل ملوث (كالألبان).

وبينت الحارثي أن المرض غالبا ما يصيب الجهاز التنفسي (الرئتين)، وقد يصيب أي عضو آخر في الجسم بما فيها العظام، وخصوصا العمود الفقري، وتشمل الأعراض العامة للمرض نقصان الوزن وفقدان الشهية، ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الليلي، النحول والضعف العام وعسر الهضم المستمر، التعب لأقل مجهود يبذل مع آلام متفرقة بالجسم.

وأضافت: "أما أعراض الدرن الرئوي فتشمل، إضافة للأعراض العامة، السعال الذي يبدأ جافاً وما يلبث أن يصير مصحوباً ببلغم مخاطي ثم صديدي ثم مدمم، إلى جانب آلام الصدر وصعوبة التنفس واللهاث عند القيام بأقل مجهود مع الإصابات المتكررة بالنزلات البردية والالتهابات".

وعن علاج مرض الدرن، ذكرت أنه يتوفر علاج ناجح من طريق الأدوية المضادة للدرن، مشيرة إلى أن العلاج يحتاج إلى مدة تراوح بين ستة أشهر إلى سنة.

وتأتي حملة التوعية بمرض الدرن ضمن خطة الأنشطة التوعوية للكلية، وتضمنت تجهيز الأركان التثقيفية لتشرح وظيفة الرئة السليمة، والتعريف بمرض الدرن وخطورته وطرق انتقاله، وطرق التشخيص والوقاية والعلاج، إضافة إلى مناقشة جميع استفسارات الزوار من قبل طالبات كلية الطب، وتوزيع مطويات تثقيفية وهدايا عن مرض الدرن، ولقق البرنامج إقبالاًً كبيراً من طالبات ومنسوبات جامعة الطائف.