من آثار الاشتباكات في السودان
من آثار الاشتباكات في السودان
-A +A
«عكاظ» (الخرطوم، جدة) okaz_online@
أفادت مصادر سودانية وشهود عيان بتجدد الاشتباكات والمواجهات العنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع، اليوم (الأحد)، خصوصاً في العاصمة الخرطوم، وأم درمان وسط تحليق كثيف للطيران الحربي. وتحدثت المصادر عن تجدد التوترات في نيالا أيضاً بإقليم دارفور غرب البلاد، إذ سمع دوي انفجارات بأحياء وسط وشمال نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، التي شهدت على مدى الأسابيع الماضية اشتباكات بين الطرفين المتقاتلين، وانتهاكات رهيبة أعادت إحياء المخاوف من اندلاع حرب عرقية في هذا الإقليم الزاخر بذكريات اقتتال أليمة.

ومنذ انطلاق الصراع بين الجيش والدعم السريع في منتصف شهر أبريل الماضي، تصاعدت المخاوف من تفجر الوضع في دارفور خصوصاً أن الإقليم شهد خلال السنوات الماضية اشتباكات قبلية متقطعة.


ويعيش الإقليم الشاسع الذي تسكنه قبائل عدة عربية وإفريقية، والمشهور بالزراعة، على وقع ذكريات أليمة من الحرب الأهلية الطاحنة التي امتدت سنوات، مخلفة آلاف القتلى، فضلاً عن مجازر كبرى بين القبائل، قبل عقدين من الزمن.

ونشب الصراع في دارفور 2003 حينما وقفت مجموعة من المتمردين في وجه القوات الحكومية المدعومة من مليشيات الجنجويد، وأسفرت أعمال العنف عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد الملايين.