مطار صنعاء الدولي
مطار صنعاء الدولي
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
اتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بعرقلة تشغيل أول رحلة تجارية منذ عام 2016 من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية أمس (الأحد)، وكشفت أن المليشيا حاولت تهريب العشرات من قياداتها وخبراء الحرس الثوري الإيراني ومليشيا «حزب الله» اللبناني بأسماء وهمية ووثائق مزورة‏.

وكان من المفترض أن تنقل الطائرة التي تشغلها الخطوط اليمنية ركاباً فوق سن الأربعين عاماً يحتاجون إلى علاج طبي، من صنعاء إلى عمّان، في إطار الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في أوائل أبريل لمدة شهرين.


وحمّل وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن تعثر تشغيل الرحلة التي كانت ستقل 104 ركاب، إلا أن الحوثيين أصروا على إضافة 60 راكباً بجوازات سفر مزورة، وعدم التزامهم بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية. من جهته، عبّر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن قلقه إزاء تأجيل الرحلة، مطالباً الأطراف اليمنية بالعمل بشكل بنّاء لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها. وقال في تغريدات على حسابه في «تويتر»: الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف وتوفير الوقود وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم. ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة. وكانت الحكومة اليمنية اتهمت المليشيا بالوقوف وراء تأجيل رحلة صنعاء - عمّان بإغلاق منافذ بيع التذاكر، وحصر الإصدار على مكتب الخطوط اليمنية في صنعاء، إضافة إلى إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن مليشيا الحوثي غير المعتمدة.

وأكدت حرصها على عمل كل من شأنه التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين وتنفيذ الإجراءات الداخلية للبدء بتشغيل عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء بموجب اتفاق الهدنة الذي قاده المبعوث الأممي، مبينة أن الاتفاق وفق الإجراءات المعمول بها في مطار سيئون وعدن واعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة الشرعية فقط باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية.

وذكرت أنها بذلت جهوداً للتنسيق مع الدول المستقبلة وحصلت على موافقة الأردن لتسيير رحلة أسبوعياً على خط صنعاء - عمّان - صنعاء وبموجب ذلك صدرت التعليمات للطيران اليمني لبدء إجراءات التشغيل. وطالبت الحكومة اليمنية عبر مكتب المبعوث الأممي بضرورة التزام الحوثي بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترف بها.

وأعلنت الحكومة بموجب مذكرة رسمية إلى مكتب المبعوث الأممي فتح كبائن إصدار جوازات في مركز مصلحة الهجرة بعدن مخصصة للمواطنين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين والتزامها بتجديد الجوازات المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 خلال 24 ساعة.